19-أغسطس-2018

أكد أن قناة التاسعة لم تعد مستقلة سياسيًا بعد مغادرته لها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير العام السابق لقناة "التاسعة" معز بن غربية، أنه تم طرده من القناة، ولم يقدّم استقالته على خلاف ما يعتقده الكثيرون. واعتبر بن غربية في حوار على إذاعة "موزاييك" أن سبب طرده يعود لمرضه وكذلك لعدم رضا مموّلي القناة على استقلاليتها السياسية خلال فترة إدارة بن غربية، حسب تعبيره.

وأفاد بن غربية، الذي وصف نفسه بأنه كان مؤسس القناة الحقيقي، أن الشركاء المموّلين كانوا يعتبرون أن البرامج السياسية للقناة لا تتماشى مع قناعاتهم. وقال، في هذا الجانب، إنه تلقى ملاحظات حول استضافاته لسامية عبّو، وذكّر بالضغوطات التي تعرض لها لمنع بث الحوار مع الرئيس السابق المنصف المرزوقي سنة 2016.

معز بن غربية: تلقيت ملاحظات من مموّلي قناة التاسعة بسبب استضافتي لسامية عبو وتعرضنا لضغوطات لمنع بث حوار المنصف المرزوقي

وأكد بن غربية أنه كان حريصًا على استقلالية الخط التحريري للقناة عن كل التيارات السياسية، وذلك على خلاف الحال اليوم. وقال، في هذا الإطار، "ما أعلمه الشيء الكثير ولا أريد الخوض في تفاصيله". وأشار أنه لو كان مديرًا للقناة لرفض تمرير كلمة رئيس الحكومة يوسف الشاهد في رمضان الفارط (والتي تعرض فيها للخلاف مع حافظ قايد السبسي)، باعتبار أنه كان من المبرمج بثها في القناة الوطنية فقط.

 وتحدث بأن هناك رهان على الإعلام في انتخابات 2019 في ظل الصراعات الحالية بين رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد وغيرهما. وأشار أن قناة "نسمة" توجهاتها السياسية واضحة في معاداة الشاهد، أما قناة "الحوار التونسي"، فقال إنها قامت الموسم الماضي بصنصرة 20 دقيقة من حوار مع النائب منذر بلحاج علي لأنه انتقد حركة النهضة.

معز بن غربية: هناك رهان على الإعلام في انتخابات 2019 في ظل الصراعات الحالية بين قايد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد وغيرهما وقناة التاسعة لم تعد مستقلّة سياسيًا

في سياق آخر، انتقد بن غربية ما أسماها بالبرامج المبتذلة و"تلفزيون النفايات" (Télé poubelle)، وتحدث بالخصوص عن برنامج أمين قارة "L’émission" قائلًا إنه استنجد خلاله بفتيات ليل لتأثيث البرنامج، حسب وصفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس.. برامج اجتماعية عنوانًا وجنسية أحيانًا؟

"الكرونيكور" في تونس.. من يقدم الإثارة أكثر؟