05-يونيو-2020

رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة (وسيم الجديدي/جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت رئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، في ندوة صحفية بمقر وزارة الصحة الجمعة 5 جوان/يونيو 2020، إن التحدي القادم هو إنجاح المرحلة الثالثة والأخيرة من الحجر الصحي الموجه عبر التحكم في الحالات الوافدة ومنع انتشار الفيروس على المستوى المحلي.

بن علية:  تونس حققت نجاحات كبيرة في مواجهة فيروس كورونا ولكن لم نكسب الحرب بعد

وقال بن عليه إن تونس "حققت نجاحات كبيرة" في مواجهة فيروس كورونا مع تسجيل نسبة شفاء تجاوزت 90 في المائة، ولكنها أكدت، في نفس الوقت، "أننا لم نكسب الحرب بعد"، مبينة أن المعركة القادمة تتعلق بالتعامل مع عودة السياح والتونسيين المقيمين بالخارج.

وأكدت، في ذات الإطار، أن الوضع الوبائي الحالي يعد إيجابيًا مشددة على ضرورة المحافظة عليه عبر الالتزام بالإجراءات الصحية.

وأوضحت بخصوص القادمين من الخارج، أنه تم تحديد فترة الحجر الإجباري بمدة 7 أيام باعتبار أن الدراسات أثبتت أنها الفترة المرجحة لظهور الفيروس، مبنية أنه بعد إتمام مدة الحجر وإجراء تحليل سلبي، يبقى القادم من الخارج مطالبًا بالالتزام بالإجراءات الصحية من ارتداء الكمامة الواقية وعدم حضور التجمعات باعتبار أن الفيروس قد يظهر بعد مدة 7 أيام بنسبة تتراوح بين 2 و3 في المائة حسب الدراسات العلمية.

وأكدت بن علية أن تونس تعد من بين 7 بلدان يُنصح بزيارتها بالنسبة للسياح في الوضع الحالي، مشيرة إلى وجود تنسيق منظم ودقيق مع وزارتي الخارجية والسياحة والسفارات بخصوص إعداد بروتوكول صحي للغرض.

وأوضحت أن ديناميكية الفيروس لازالت غير مفهومة بشكل جيد، مبينة أن وزارة الصحة ستجري بحثًا حول مناعة الشعب التونسي من فيروس كورونا في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وأفادت، في هذا الجانب، أن الوزارة قامت، في وقت سابق، ببحث أولي شمل تونس الكبرى فقط بين وجود مناعة بنسبة 9 في المائة.

وبينت أنه لا يمكن الحديث عن المناعة العامة من الفيروس إلا بعد بلوغ نسبة 60 في المائة من الأشخاص الحاملين لمضادات الفيروس في أجسادهم.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي، خلال الندوة، على ضرورة الحجز المسبق في النزل بالنسبة للقادمين من الخارج، موضحًا أن وزارة الصحة ستواصل إجراء التحاليل الصحية بصفة مجانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيغما كونساي: سعيّد والمكي الأكثر موثوقية وتقارب بين النهضة والدستوري الحر

سحب قطع تراثية تونسية من مزاد علني في باريس