بن خليل: بصدد تجهيز مرسوم لإجبارية الاستظهار بشهادة التلقيح بالأماكن العامة

بن خليل: بصدد تجهيز مرسوم لإجبارية الاستظهار بشهادة التلقيح بالأماكن العامة

الناطقة باسم اللجنة العلمية: لا مفرّ من اعتماد شهادة التلقيح (صورة توضيحية/ وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا جليلة بن خليل الجمعة 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ اللجنة بصدد تجهيز مرسوم لإجبارية الاستظهار بشهادة التلقيح للدخول للأماكن العامة، وقالت: "لا مفرّ من اعتماد شهادة التلقيح" وفقها.

جليلة بن خليل: يمكن العودة إلى فرض ضرورة الاستظهار بتحليل PCR سلبي على الوافدين على تونس بعد المتحورات التي ظهرت في العالم

وتابعت بن خليل في مداخلة لها بإذاعة "موزاييك أف أم" أنّ التلقيح هو الحل الوحيد الذي يحمينا من الحالات الخطرة وهو لا يعني أنه سيقضي على الفيروس تمامًا، لكن من الضروري التلقيح لأنّ أغلب الحالات تحت التنفس الاصطناعي بالمستشفيات اليوم لم يتلقوا التلقيح، وفقها.

وبخصوص الوافدين على تونس، قالت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية: "حين ألغينا الاستظهار بتحليل PCR قلنا إنه يمكن التراجع عن ذلك في صورة تطور الوضع الوبائي في تونس والعالم، وبالتالي يمكن العودة إلى فرض ضرورة الاستظهار بالتحليل السلبي مجددًا بعد المتحورات التي ظهرت في العالم".

وعن تطورات تلقي الجرعة الثالثة من فيروس كورونا قالت بن خليل: "بدأنا بالأشخاص البالغين من العمر أكثر من 75 سنة، وعدد من الأشخاص الذين يحتاجون هذه الجرعة الثالثة للسفر، كلّ حسب البلد الذي سيتوجه إليه" وفق وصفها.

وكانت بن خليل قد صرحت بتاريخ 25  أوت/ أغسطس 2021، أن تونس ستعتمد قريبًا شهادة التلقيح ضد كورونا ولن يسمح لغير الملقحين بدخول أو زيارة الفضاءات العامة، موضحة أنه تم الاتفاق على اتخاذ هذا القرار الذي سيفرض على المواطنين الاستظهار بشهادة التلقيح من أجل ارتياد الفضاءات العامة، مؤكدة، أنه سيتم تطبيقه بصفة تدريجية في المؤسسات والمنشآت العمومية وبالمصحات والبنوك على أن يقع تعميمه لاحقاً.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لن يسمح لغير الملقحين بدخول الفضاءات العامة: قريبًا شهادة تلقيح كورونا في تونس

مجلس المنافسة يسلط عقوبات مالية على 22 مصحة بسبب الاتفاق على ترفيع التعريفات