20-أغسطس-2018

انطلقت الحملة في عدد من بلديات تونس الكبرى

الترا تونس – فريق التحرير

 

انطلقت مؤخرًا الحملة الوطنية لجمع وتثمين جلود الأضاحي تحت شعار "جلد العيد في عوض ترميه وتلوث بيه يولي ثروة كي تستحفظ عليه". وتشمل هذه الحملة عدة مراحل تنطلق قبل يوم عيد الأضحى الموافق ليوم الثلاثاء 21 أوت/ أغسطس 2018 من خلال توزيع مطويات تتعلق بكيفية المحافظة على جلود الأضاحي والحد من التلوث البيئي الناتج عنها بولايات تونس الكبرى.

انطلقت مؤخرًا الحملة الوطنية لجمع وتثمين جلود الأضاحي تحت شعار "جلد العيد في عوض ترميه وتلوث بيه يولي ثروة كي تستحفظ عليه" وتشمل هذه الحملة عدة مراحل

كما سيتم بث ومضات تحسيسية بوسائل الإعلام السمعية البصرية، وتأمين مداخلات تحسيسية في مختلف وسائل الإعلام، إلى جانب القيام بحملات تحسيسية ميدانية من قبل الجمعيات بالتعاون مع الشرطة البيئية مع توزيع كميات من الأكياس البلاستيكية من الحجم الكبير والملح لفائدة المواطنين في بعض المناطق التابعة لإقليم تونس الكبرى.

فضلًا على تحسيس المواطنين في كيفية التصرف في جلود الأضاحي خلال خطبة الجمعة وصلاة العيد وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية.

[[{"fid":"101118","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":349,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

شعار الحملة

تشارك 4 ولايات في الحملة الوطنية لجمع وتثمين جلود الأضاحي وهي تونس وبن عروس وأريانة ومنوبة، وذلك من خلال 21 بلدية و 83 نقطة تجميع

أما يومي عيد الأضحى الموافقين لـ21 و22 أوت/ أغسطس الجاري، سيتم فتح المسالخ وتخصيص نقاط تجميع الجلود تحت تصرف مسؤول بلدي، بالإضافة إلى نقل الجلود من قبل البلديات والمواطنين إلى نقاط التجميع وفرز مجمّعي الجلود المرخص لهم للجلد الصالح للاستعمال في نقاط التجميع ونقلها إلى المدابغ.

وسيقع كذلك رفع الجلود المتبقية غير الصالحة للاستعمال بعد عملية الفرز إلى المصبات المراقبة بعد أيام العيد. ومن المنتظر أن يتمّ تقييم نتائج الحملة ودراسة إمكانية وضع منظومة للتصرف في الجلود الخام.

ويشار إلى أن أربع ولايات ستشارك في الحملة الوطنية لتجميع وتثمين جلود الاضاحي وهي تونس وبن عروس وأريانة ومنوبة، وذلك من خلال 21 بلدية و 83 نقطة تجميع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التنقل بين المدن التونسية.. متاعب تتجدد مع الأعياد

توصيات وزارة الصحة بمناسبة عيد الأضحى