22-أغسطس-2018

سيتم عرض فيلم "لتحي الموت" خلال فعاليات الدورة 13 لملتقى هرقلة السينمائي

الترا تونس – فريق التحرير

 

تنظّم جمعية إفريقيا المتوسط للثقافة الدورة الـ13 من ملتقى هرقلة السينمائي من 25 إلى 28 أوت/ أغسطس 2018، بدعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية والمعهد الثقافي الإيطالي بتونس. وذكرت جمعية إفريقيا المتوسط للثقافة في بيان لها، أن الدورة 13 للملتقى تتزامن مع ذكرى خمسينية قدوم المخرج الإيطالي الكبير روبارتو روسليني وفريقه إلى مدينة هرقلة لتصوير مسلسل "أعمال أتباع المسيح" (1968) معتبرة أن هذه الذكرى تمثل فرصة لإعادة جزء من ذاكرتها السينمائية إلى هرقلة ومنها إلى تونس.

الدورة 13 للملتقى تتزامن مع ذكرى خمسينية قدوم المخرج الإيطالي الكبير روبارتو روسليني وفريقه إلى مدينة هرقلة لتصوير مسلسل "أعمال أتباع المسيح" (1968)

وأكدت الجمعية أنها عملت على أن يكون ملتقى هرقلة للسينما 2018 مناسبة للم شمل تقنيين وممثلين من ضفتي المتوسط (تونس، إيطاليا، فرنسا، إسبانيا) وحتى السويد، اشتغلوا معًا في السنوات الستين والسبعين تحت إشراف مخرجين عمالقة مثل أحد رواد الواقعية الجديدة روبارتو روسليني أو المؤلف السينمائي والروائي الإسباني فرناندو أرابال.

وأفادت أن ضيوف الشرف لهذه الدورة سيكونون نجل روبارتو روسليني ومدير إنتاج الشريط "رنزو روسليني"، مساعد مدير التصوير ومصوّر الفيلم "كارلو فيوراتي"، تقني الإضاءة "بيني بيرتوشي" والمساعد الأول لروبارتو روسليني المخرج الناصر القطاري. أمّا "فرناندو أرابال"، المؤلف العالمي صاحب 86 سنة، فسيعيد زيارة هرقلة بعد 48 سنة ليستقبل مجدّدًا من طرف حسن دلدول المنتج المنفّذ عن شركة "الساتباك"  لشريط "لتحي الموت" ومساعد الإخراج الأوّل السينمائي فريد بوغدير والمنسّق العام عند تصوير الفيلم قاسم العربي بن نكّع.

[[{"fid":"101134","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي"},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"ملتقى هرقلة السينمائي","title":"ملتقى هرقلة السينمائي","height":716,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

كما وقعت دعوة مساعد الإخراج الأوّل لروسيليني في  فيلم "المسيح" السينمائي عبد الطيف بن عمّار، مخرج الشريط القصير "على خطوات بعل" الذي أنجزه حول تصوير "لتحي الموت" والممثّل الرئيس في الفيلم مهدي الشاوش. كما تمت دعوة مدير التصوير والمنتج لطفي لعيوني الذي أخرج سنة 1967 شريطًا قصيرًا في هرقلة عنوانه "طفل في الزحام" .

يعود المؤلف السينمائي والروائي الإسباني فرناندو أرابال إلى هرقلة بعد 48 سنة من قدومه لها وذلك من خلال فعاليات الدورة 13 لملتقى هرقلة السينمائي

وقد تمت برمجة عدة أفلام في الدورة 13 لملتقى هرقلة السينمائي من بينها : أعمال أتباع المسيح (1968 – إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا) لروبارتو روسيليني، دكتور بوبول (1972 – فرنسا، إيطاليا) لكلود شبرول وتمثيل جون بول بلمندو، طفل في الزحام (1967 – تونس) للطفي لعيوني، على خطى بعل (1971 – تونس) لعبد اللطيف بن عمّار، لتحي الموت (1971 – تونس، فرنسا) لفرناندو أرابال، الفيلم الوثائقي "هرقلة" (1966) من إنتاج الشركة السويديّة "صبرا فيلم".

سيعرض التلفزيون التونسي مجموعات من أرشيفه حول هرقلة خاصة ما وقع تصويره في سنوات الثمانين والتسعين. ويشمل البرنامج كذلك عروضًا لأفلام حول إمكانات الحفاظ على الذاكرة السينمائية في تونس

كما سيعرض التلفزيون التونسي مجموعات من أرشيفه حول هرقلة خاصة ما وقع تصويره في سنوات الثمانين والتسعين. ويشمل البرنامج كذلك عروضًا لأفلام حول إمكانات الحفاظ على الذاكرة السينمائية في تونس. وسيتمّ خلال الملتقى تنظيم معرض لستين صورة فوتوغرافيّة أنجزها المصوّر كارلو فيوراتي سنة 1968 حول أنشطة الحرفيين بهرقلة مثل صناعة الحلفاء وغيرها وكان ذلك بمناسبة تصوير "إنجازات صحابة المسيح" بهرقلة.

كما تنتظم مائدة مستديرة صباح يومي 27 و29 أوت/ أغسطس الجاري لتحسيس المتداخلين في المجتمع المدني بأهمية الإرث السينمائي والأيقونوغرافي التونسي واستعجال جمعه وحمايته والمحافظة عليه. بدورها، تتمحور الورشات الموجهة للأطفال لهذه الدورة حول التركيز على المحافظة على التراث خاصة على المستوى الشخصي والعائلي والخاص.

[[{"fid":"101133","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"ملتقى هرقلة السينمائي"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"ملتقى هرقلة السينمائي","title":"ملتقى هرقلة السينمائي","height":716,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

 

اقرأ/ي أيضًا:

في دورتها الثامنة: "طريق السينما" تجوب ولايات مختلفة لنشر الثقافة السينمائية

تشمل 11 ولاية: تظاهرة "السينما في حومتنا" تتحدى غياب قاعات السينما في الجهات