11-أبريل-2022
بلدية قابس

تحرك احتجاجي سابق لأعوان بلدية قابس ضد سياسة رئيس البلدية (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الأساسية لبلدية قابس، السبت 9 أفريل/نيسان 2022، "مواصلة حراكها الاجتماعي والتصعيد في أشكال النضال بما فيها غلق كل مرافق البلدية تدريجيًا"، محملة السلطة المركزية مسؤولية كل احتقان بسبب تمادي صمتها لإيجاد حل لبلدية قابس"، وفق تقديرها.

ونددت، في بيان لها، بما اعتبرته "سوء التصرف الإداري من طرف رئيس المجلس البلدي وانتهاكه لكل مراسيم التعامل الإداري وتعنته في رفض تلبية الاستحقاقات الاجتماعية المرفوعة لديه، في ظل  فراغ إداري على رأس الولاية، مما يعكس تمادي تجاهل السلطة المركزية  لواقع جهة قابس"، حسب تقديرها. 

النقابة الأساسية لبلدية قابس تحمّل "السلطة المركزية مسؤولية كل احتقان بسبب تمادي صمتها لإيجاد حل لبلدية قابس خاصة في ظل الفراغ الإداري على رأس الولاية"

 واستنكرت النقابة "عدم قبول رئيس المجلس البلدي تجديد العقود لتسوية وضعية 26 متعاقدًا تنفيذًا لمحضر جلسة  6 ماي/آيار 2021 مما تسبب في النقص الفادح في أعوان رفع الفضلات، وعدم سعي رئيس المجلس البلدي لإصلاح آليات رفع الفضلات المركونة  والمهملة في ورشة البلدية منذ مدة طويلة"، وفق ما ورد في البيان.

كما قالت إن رئيس المجلس البلدي لم يفِ بتعهداته المالية إزاء المقاول لمدة فاقت 7 أشهر مما تسبب في توقفه عن رفع الفضلات في المنطقة البلدية بقابس الجنوبية"، فضلًا عن أنه "يواصل سياسة بث الفرقة بين الأعوان وتعكير المناخ الاجتماعي"، على حد ما جاء في البيان.

كما اشارت إلى أن "عدم تمكن المجلس البلدي من حل مشاكله وتنامي عدد المستقيلين من المستشارين بسبب تردي العمل داخل البلدية زاد في ضعفها وعدم قدرتها على القيام بدورها المواطني، فضلًا عن أن سوء تصرف رئيس المجلس البلدي تسبب في تشنج غير عادي مع جميع الاطراف المسؤولة في الجهة"، وفق البيان ذاته.

 

نحن اعضاء النقابة الاساسية لبلدية قابس و متابعة منا لتطورات الوضع في بلديتنا تحت إشراف الاتحاد الجهوي للشغل بقابس وذالك...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لنقابة بلدية قابس‎ on Saturday, April 9, 2022

 

ويأتي هذا البيان إثر إصدار المحكمة الإدارية (الدائرة الابتدائية بقابس) يوم 7 أفريل/نيسان 2022، قرارًا بـ"إيقاف تنفيذ قرار المعتمد الأول بقابس الذي نصب بمقتضاه نفسه مكان رئيس بلدية قابس"، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لبلدية قابس على فيسبوك. 

 

الحمد لله، اصدرت المحكمة الادارية (الدائرة الابتدائية بقابس) يوم 7 افريل 2022، تأكيدا لقرار تأجيل التنفيذ السابق، قرارا...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لبلدية قابس‎ on Friday, April 8, 2022

 

وكان المعتمد الأول بولاية قابس صابر البنيلي قد أعلن، في 19 مارس/آذار 2022، أنه قرر "تولي مباشرة وإتمام المهام المستوجبة على رئيس بلدية قابس، بداية من يوم الاثنين 21 مارس/آذار 2022، وإلى غاية زوال الأسباب المتمثلة في اعتصام أعوان وإطارات البلدية"، وفقه.

وعلل ذلك بـ"عدم إمكانية اللجوء إلى تسخير القوة العامة لفض اعتصام أعوان وإطارات البلدية الذي يستوجب إذنًا قضائيًا" و"استنزاف جميع الحلول الصلحية الممكنة مع مختلف الأطراف المتدخلة" و"إهمال رئيس البلدية القيام بالأعمال التي يسندها إليه القانون والتراتيب وعجزه الجلي عن إتمام المهام المستوجبة رغم وجود خطر مؤكد"، وفق روايته.