04-أكتوبر-2022
 عبد الباسط العلاقي

يحمل طموح الفنان التشكيلي التونسي، الذي يرغب في أن يسطع نجمه في سماء أوروبا كلها

 

يبلغ من العمر 30 سنة، هو تونسي قادم من مدينة سبيطلة بولاية القصرين، مستقر حاليًا في لندن ومرشح لجائزة أفضل فنان تشكيلي عربي في الفن التجريدي في مسابقة عالمية، منظمة في لندن، وقد شارك فيها 42 فنانًا عربيًا.

الفنان التشكيلي الشاب عبد الباسط العلاقي مرشح لجائزة أفضل فنان تشكيلي عربي في مسابقة عالمية منظمة في لندن

إنه الفنان التشكيلي عبد الباسط العلاقي، ويدعى أيضًا "يحيى". متحصل على شهادة من المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة واختار أن يواصل تعليمه ويدرس الماجستير في اختصاصه في لندن.

 

 عبد الباسط العلاقي

الفنان التشكيلي عبد الباسط العلاقي: "مسكون بتونس في كل أعمالي واعتبر أي نجاح لي في الغربة هو نجاح لتونس"

 

"أنا من عائلة بسيطة بسبيطلة، أنتمي إلى إحدى المناطق المهمشة للبلاد التونسية لكنني آمنت منذ طفولتي بأنني بالعمل والإرادة الصلبة قادر على  تحقيق أحلامي"،  يقول عبد الباسط العلاقي لـ"الترا تونس".

ويضيف: "اجتهدت وتميزت في المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة وكنت أعرض لوحاتي وألقى كل التقدير والتنويه من أساتذتي وخلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا شاركت في عدة معارض منها معرض في الجزائر وآخر في تركيا".

الفنان التشكيلي التونسي عبد الباسط العلاقي، يقيم منذ 5 سنوات في لندن في إطار مواصلة دراسته لكن الرحلة لم تكن سهلة أبدًا، على حد تعبيره.

يشارك الشاب التونسي بلوحة تجريدية تحت عنوان سفيطلة, المدينة التاريخية التي يرى أنها "تمثل كل تونس وأن الهدف من مشاركته هو أن يعرف بسبيطلة المدينة الرومانية الموغلة في التاريخ"

"ظروفي المادية كانت صعبة جدًا فلم أكن أملك المال لهذا فقد اشتغلت ليلاً نهارًا فعملت كطباخ في أحد المطاعم وحارسًا أمنيًا لأحد المنازل كما اشتغلت في خدمة التوصيل"، يقول محدثنا. ويؤكد ان الصدفة مكنته من أن يشارك في هذه المسابقة العالمية في الفن التشكيلي واجتاز اختبارات لجنة التحكيم واستطاع أن يصل إلى النهائي على أن تعلن النتائج رسميًا خلال حفل يقام يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بلندن.

ويشارك الشاب التونسي بلوحة تجريدية تحت عنوان سفيطلة, المدينة التاريخية التي يرى عبد الباسط أنها "تمثل كل تونس وأن الهدف من مشاركته هو أن يعرف ببلاده وتاريخها ولا يمكن إلا أن ينطلق من مسقط رأسه سبيطلة، المدينة الرومانية الموغلة في التاريخ".

 

 

سفيطلة

يشارك بلوحة تجريدية تحت عنوان سفيطلة, المدينة التاريخية التي يرى عبد الباسط أنها "تمثل كل تونس"

 

بأسلوب متميز وتقنيات خاصة جمعت المزج بين الرسم بالأكريليك ومسحوق الرخام، قدم الشاب الفنان التونسي لوحته التي ترشحت للنهائي حاملة تاريخ أهم المدن الرومانية التي تتميز بمعابدها وأقواسها وجسورها وحماماتها.

كما يشارك عبد الباسط العلاقي في معرضين بلوحة في الفن المعاصر موضوعها العنف ضد المرأة وأخرى تتناول موضوع الخربشات على الجدران في الشوارع التونسية.

"لا أنكر أني بصدد العمل على التحضير لإقامة دائمة في لندن وهي حلم راودني منذ سنوات لكني مسكون بتونس في كل أعمالي واعتبر أي نجاح لي في الغربة هو نجاح لتونس"، يحدث العلاقي "الترا تونس".

الفنان التشكيلي الشاب عبد الباسط العلاقي لـ"الترا تونس": الثقافة في تونس يحتكرها مجموعة من الأشخاص والفن التشكيلي لا حظوظ له فيها وإن كان هو الآخر ينسب لأشخاص دون غيرهم

"لكن لا يمكننا أن ننكر أن الثقافة في تونس يحتكرها مجموعة من الأشخاص من طبقات معينة والفن التشكيلي لا حظوظ له فيها وإن كان هو الآخر ينسب لأشخاص دون غيرهم، يقول الشاب التونسي. "كشباب من خريجي معاهد الفنون الجميلة، ندق الأبواب فلا نجد من يصغي إلينا أو يدعمنا أو يتبنى مشاريعنا فنختار المغادرة فهنا في بريطانيا يدعمون ويشجعون وينبهرون بالإبداع الفني ويكنون احترامًا خاصًا للرسام التشكيلي ويدعمونه مهما كانت جنسيته، بل إنهم يسعون لتطويع كل الأسباب حتى ينجح وحتى يتميز وحتى يستقر بينهم، إنها عقلية متأصلة فيهم وتغيب عنا فالأمر مرتبط بعوامل تاريخية عميقة".

عبد الباسط العلاقي يحمل طموح الفنان التشكيلي التونسي، الذي يرغب في أن يسطع نجمه في سماء أوروبا كلها ويحمل أيضًا مسؤولية عائلة بسيطة في سبيطلة يعمل ليلًا نهارًا من أجل مساعدتها والنهوض اقتصادًيا واجتماعيًا بها.