07-مارس-2020

قرارات تتنزل في إطار تكريس الحق في النفاذ إلى المعلومة (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئة النفاذ إلى المعلومة، في اجتماعها الخميس 5 مارس/ آذار 2020، 19 قرارًا جديدًا، من بينها قراران يلزمان شركة فسفاط قفصة وبورصة الأوراق المالية بتونس، بتسليم القائمين بالدعوى نسخاً ورقية من الوثائق المطلوبة، وفق بلاغ أصدرته الهيئة، ونقلته عنها وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

اعتبرت الهيئة أن هذه القرارات، تتنزل في إطار تكريس الحق في النفاذ إلى المعلومة ذات الصلة بالشأن العام، وتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة، ودعم الثقة في الهياكل العمومية

وقد أصدر مجلس الهيئة قرارًا يقضي بإلزام الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة بتمكين منظمة "أنا يقظ" من نسخة ورقية من الوثائق المطلوبة، مع الإذن بحجب المعطيات الشخصية المضمنة بتلك الوثائق. في حين تعلق القرار الثاني بإلزام المدير العام لبورصة الأوراق المالية بتونس بتسليم القائم بالدعوى نسخة ورقية من الوثيقة المطلوبة.

واعتبرت الهيئة أن هذه القرارات، تتنزل في إطار تكريس الحق في النفاذ إلى المعلومة ذات الصلة بالشأن العام، وتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة، ودعم الثقة في الهياكل العمومية الخاضعة لأحكام القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 والمتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة.

وأوضحت الهيئة في بلاغها، أنه بعد إصدار القرارات الجديدة، بلغ العدد الجملي للدعاوى التي تم البت فيها من قبل مجلس الهيئة إلى غاية الخميس 1357 ملفًا من جملة 1912 نشرت أمام أنظار الهيئة منذ شروعها في القيام بمهامها.

اقرأ/ي أيضًا:

قيس سعيّد: ضرورة الانسجام في عمل السلطة التنفيذية

نجيب الشابي: تصريح قيس سعيّد في بنقردان دعوة إلى الفوضى