09-مايو-2022

العفاس: لديّ ملفات مصطنعة وفارغة في إطار تصفية حسابات الانقلاب مع معارضيه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب عن ائتلاف الكرامة بالبرلمان المنحلّ محمد العفاس، في فيديو نشره على صفحته الرسمية بفيسبوك، الاثنين 9 ماي/ أيار 2022، أنّه قرر تسليم نفسه للمحكمة العسكرية بتونس "بعد 9 أشهر من السرية" وفق قوله.

محمد العفاس: خيّرت في البداية وبعد استشارة هيئة الدفاع البقاء متخفيًا أملًا في زوال الانقلاب، ورفضًا مبدئيًا لمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري

وتابع العفاس في الفيديو، في رسالة قال إنها موجهة أساسًا لأنصار ائتلاف الكرامة، أنّه يقدّم نفسه "عقب الفشل الذريع لأنصار الانقلاب يوم 8 ماي/ أيار في الحشد، وبعد 9 أشهر من الغياب والسرية، لم تكن سهلة بتاتًا، إذ كان فيها مداهمات لبيتي وبيوت معارفي" وفق وصفه.

وقال العفاس: "خيّرت بعد استشارة هيئة الدفاع البقاء متخفيًا أملًا في زوال الانقلاب، ورفضًا مبدئيًا لمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري خاصة في قضايا فكرية، وانتظرت في مرحلة أولى معركة الاختصاص بين القضاء العدلي والعسكري، والتي انتهت باختصاص القضاء العسكري، وما راعني سوى التتبع في نفس الملف لدى القضاء العدلي، لتتم حفظ القضية عدليًا بعد ذلك" وفقه.

محمد العفاس: ما يحدث في تونس مهزلة.. الرئيس حلّ كل الهيئات، لكنه لم يتجرّأ على النقابات التي أضرّت باقتصاد البلاد

وأشار محمد العفاس إلى أنّه "كان تحديًا ألا يقع في قبضة الأمن خلال 9 أشهر، واليوم هو تحدٍ آخر في الذهاب إلى المحكمة العسكرية بسيارته الخاصة وبمفرده، كي لا يتسبّب في مساءلة قانونية لأي كان"، ومؤكدًا أنّ لديه "ملفات مصطنعة وفارغة في إطار تصفية حسابات الانقلاب مع معارضيه" وفق قوله.

واستنكر العفاس ما يحدث في تونس اليوم، ووصفها بـ"المهزلة"، مضيفًا: "الرئيس حلّ كل الهيئات، لكنه لم يتجرّأ على النقابات التي أضرّت باقتصاد البلاد، كما نلاحظ الشحن الكبير والدعوات للتصفية" وفق تصريحه.

 

 

وكانت عضو فريق الدفاع في قضية ما يعرف بـ"حادثة المطار" الأستاذة إيناس حراث، قد أكدت بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول 2021، أنه "لا صحة لخبر اعتقال النائب عن ائتلاف الكرامة محمد العفاس" الذي تناقله عدد من المواقع الإعلامية والصفحات على منصات التواصل الاجتماعي وقتها.

ويشار إلى أن حراث، قد أكدت بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول 2021، أن حاكم التحقيق الأول بالمحكمة العسكرية الدائمة أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق النائب عن ائتلاف الكرامة نضال السعودي في قضية ما يعرف بـ"حادثة المطار".

وتتعلق القضية بحادثة منع امرأة من السفر في مطار تونس قرطاج الدولي تدخل خلالها عدد من النواب ومن بينهم سيف الدين مخلوف ونضال السعودي ومحمد العفاس، إضافة إلى أمنيين.

وسبق لقاضي التحقيق العسكري في هذه القضية أن أصدر قرار ختم البحث وإحالة المتهمين على أنظار الدائرة الجناحية الابتدائية العسكرية من أجل ما نسب إليهم وهم النائبان سيف الدين مخلوف ونضال السعودي، بحالة إيقاف، والنائب عبد اللطيف العلوي والمحامي مهدي زقروبة بحالة سراح والنائبان ماهر زيد ومحمد العفاس بحالة فرار.