08-نوفمبر-2018

الفيديو تضمن إساءات لجهتي الساحل وصفاقس بالخصوص (صورة تقريبية/ناصر طلال/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئات فرق النادي الإفريقي، والنادي الرياضي الصفاقسي، والنجم الرياضي الساحلي بيانات الأربعاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 حول فيديو مسرب لكواليس تصوير برنامج تلفزي على قناة "الحوار التونسي" تداولته صفحات التواصل الاجتماعي يتضمن أهازيج لأغاني جماهير رياضية مسيئة في حق بعض المناطق، وهو ما جعل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) تدخل على الخط، فيما تبرأت القناة المعنية من مضامينه.

هيئات الإفريقي والنادي الصفاقسي والنجم الساحلي تحتج على مضامين فيديو مسرب من قناة "الحوار التونسي" تضمن عبارات مسيئة لجهتي الساحل وصفاقس على وجه الخصوص

واعتبر النادي الإفريقي، في بلاغ له ، أن ما صدر خلال تصوير البرنامج التلفزي على قناة الحوار التونسي "يكشف عما يُحاك في كواليس بعض البرامج التلفزية من غياب العدالة في التعامل مع الفرق الرياضية وتحكم لوبيات فاسدة في المشهد السمعي البصري". ودعت هيئة الإفريقي جماهيرها إلى مقاطعة برامج قناة "الحوار التونسي" ومقاطعة المنتجات التي تقوم بالإشهار في هذه البرامج، مطالبة الجهات المختصة بتكوين فريق تحقيق يكشف خفايا الفيديو ومن يقف وراءه.

كما أعلنت إدارة النادي الرياضي الصفاقسي في بلاغ لها الأربعاء أنها وجهت مراسلة رسمية إلى "الهايكا" للإبلاغ عن الفيديو المسرب. وقالت إدارة النادي أنها "لا تستغرب من المنشط أمين قارة بذاءته التي تميزت بها برامجه الهابطة والتافهة" واتهمته بتعمد تسريب الفيديو بحثًا على جلب أكبر نسبة من المشاهدين باعتماد الإثارة ولو أدى ذلك لنشر التفسخ الأخلاقي وقت نص البلاغ.

من جانبها، أكدت الهيئة المديرة للنجم الرياضي الساحلي أنها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة لدى المؤسسات والهيئات والسلطة المعنية حيال الفيديو المذكور وكل الأطراف التي لها علاقة به وذلك بالتنسيق مع الهيئات المديرة لجمعيتي النادي الإفريقي والنادي الرياضي الصفاقسي. وقالت في بلاغ لها إنها "لن تتوانى في الذود عن حقوق الجمعية وستتصدى لكل من سولت له نفسه الإساءة للنادي وجماهيره".

وقد دخلت "الهايكا" على الخط بمطالبتها إدارة قناة الحوار التونسي بفتح تحقيق في الحادثة واتخاذ الإجراءات اللاّزمة مع إطلاعها وإطلاع الرأي العام بذلك. ونبهت الهيئة التعديلية في بيانها على ضرورة عدم توظيف المؤسسات الإعلامية السمعية والبصرية للتجييش وإثارة النعرات الجهوية، خاصة في وضع عام يتسم بالهشاشة والتوتر.

وأضافت بأنه و"لئن كان البرنامج موضوع الشكايات المذكورة لم ينطلق بعد في البث ولم يتم بث أي ومضة إعلان بخصوصه، إضافة وأن الفيديو المذكور غير مدرج بالموقع الرسمي للقناة، فان ذلك لا ينفي الالتزامات الأخلاقية العامة لقناة الحوار التونسي تجاه جمهورها وهو ما يستدعي منها إنارته واحترام انتظاراته" وفق تعبيرها.

من جهتها، ردّت قناة الحوار التونسي في بلاغ لها بأنها كقناة تلفزية لم يصلها من الشركة المنتجة للبرنامج إلا الحلقة الجاهزة والصالحة للبث بعد عملية المونتاج. وقالت إنه "لا علاقة لها من بعيد أو قريب بما تضمنه الفيديو المتداول"، مؤكدة رفضها كل ما يثير النعرات أو الجهويات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نهائي رابطة أبطال إفريقيا: اجتماعات أمنية استعدادًا لمباراة الحسم

البنك المركزي: نحو إصدار منشور لتسهيل معاملات شركات "ستارت آب" المالية