بعد فضّ اعتصامهم بالقصبة.. عدد من المشمولين بالقانون 38 يعتصمون أمام قصر قرطاج

بعد فضّ اعتصامهم بالقصبة.. عدد من المشمولين بالقانون 38 يعتصمون أمام قصر قرطاج

"لمطالبة الرئيس سعيّد بمصارحتهم وتوضيح ما إذا سيتم تفعيل القانون من عدمه"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الممثلة عن المعطلين عن العمل المشمولين بالقانون 38، يسرى ناجي، في تصريح لـ"الترا تونس" مساء الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن مجموعة من المشمولين بالقانون 38 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي والخاص بأصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل لأكثر من 10 سنوات، يعتصمون أمام قصر رئاسة الجمهورية بقرطاج، من أجل المطالبة بتفعيل القانون.

وكان حواليْ 400 شخص من المعطلين عن العمل المشمولين بالقانون 38، من مختلف ولايات الجمهورية قد نفذوا، الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، اعتصامًا بساحة الحكومة بالقصبة، إلا أن قوات أمنية قامت بفضّ الاعتصام بالقوة العامة وإجبار المعتمصمين على الرحيل حوالي الساعة التاسعة مساءً، وفق يسرى ناجي.

يسرى ناجي (ممثلة عن المشمولين بالقانون 38) لـ"الترا تونس": "نطالب الرئيس بتقديم كلمة لنا ومصارحتنا وتوضيح ما إذا كان سيتم تفعيل القانون 38 أم لا، وأن يحدد تاريخًا لذلك.. إذ أننا لن نقبل أن يتواصل الوضع على هذه الحال"

وأكدت محدثة "الترا تونس" أن مطلب المعتصمين هو "تطبيق القانون 38 بكل شفافية ودون إقصاء، وإيقاف جميع الانتدابات في الوظيفة العمومية إلا عن طريق القانون 38"، مشددة على أن "الدولة مجبرة على الوفاء بوعودها"، وفق تعبيرها.

وتابعت القول: "لا نحمّل الحكومة الجديدة مسؤولية سياسات المماطلة التي اعتمدتها الحكومات السابقة في ملفنا، لكننا نطالبها بتطبيق هذا القانون في القريب العاجل، ولدينا ثقة في رئيس الجمهورية في تطبيق القانون لكننا لن نمنح صكًا على بياض لأيٍّ أحد"، حسب تصريحها.

وأشارت يسرى ناجي إلى أنه "تم توجيه عديد المراسلات في علاقة بملفّ المشمولين بالقانون عدد 38 للرئاسة، لكن للأسف ليس هناك أي تفاعل من قبلها"، مستطردة القول: "نحن نطالب رئيس الجمهورية بتقديم كلمة لنا ومصارحتنا وتوضيح ما إذا كان هذا القانون سيطبّق أم لا، وأن يحدد تاريخًا لتطبيقه، إذ أننا لن نقبل أن يتواصل الوضع على هذه الحال"، على حد قولها.

يذكر أن القانون 38 لسنة 2020 كان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ 19 أوت/أغسطس 2020، وهو يتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي. ويضم القانون 6 فصول، ينص الفصل الأول منها على الانتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم 10 سنوات أو أكثر والمسجلين بمكاتب التشغيل، ويتم ترتيبهم بطريقة تفاضلية وفق مقياسي سن التخرج وسنة التخرج ويخضعون بعدها إلى فترة تكوين مناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طالبوا بالتعجيل بانتدابهم.. وقفة احتجاجية للمشمولين بالقانون38 أمام قصر قرطاج

شارع الحبيب بورقيبة: عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية لتفعيل "القانون 38"