08-أكتوبر-2022
صورة من مقابلة النجم الساحلي واتحاد تطاوين

صورة من مقابلة النجم الساحلي واتحاد تطاوين (صفحة النجم الساحلي الرسمية بفيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دارت، مساء الجمعة والسبت 7 و8 أكتوبر/تشرين الأول 2022، مباريات المجموعتين الأولى والثانية في إطار الجولة الافتتاحية للمرحلة الأولى من البطولة التونسية لكرة القدم (الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم).

عرفت الجولة الأولى من البطولة التونسية فوز النجم الساحلي وهلال الشابة والملعب التونسي واتحاد بنقردان

وفي المجموعة الأولى، كانت النتائج كالتالي:

النجم الرياضي الساحلي 2 - 1 اتحاد تطاوين

هلال الشابة 3 - 0 النادي البنزرتي

الملعب التونسي 2 - 0 أمل حمام سوسة

 

 

 

 

أما في المجموعة الثانية فكانت نتائج المباريات المجراة كالتالي:

مستقبل الرجيش 0-0 مستقبل سليمان

اتحاد بن قردان 1 -0 أولمبيك سيدي بوزيد

 

 

 

وكان قد أكد وزير الشباب والرياضة في تونس كمال دقيش، الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن مسألة انطلاق بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 مرتبطة بمسألة وحيدة وهي عدم وجود تهديد للسلم الاجتماعي، وفق تعبيره.

وأضاف الوزير، خلال ندوة صحفية لوزارة الشباب والرياضة، أن تحديد ما إذا كان السلم الاجتماعي مهددًا من عدمه قرار لا يرجع إلى الوزارة وإنما إلى السلط الجهوية المعنية، مشيرًا إلى أن ذلك كان نفس التمشي الذي تم اعتماده الأسبوع المنقضي فيما يتعلق بتأجيل البطولة التي كان من المفترض أن تنطلق الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2022.

وتابع كمال دقيش قائلًا: "إذا اعتبرت السلطات المختصة أن انعقاد البطولة التونسية من شأنه أن يمسّ السلم الاجتماعي، فإن من حقها أن تتدخل وتعلّق انطلاقها"، على حد قوله.

 

 

يذكر أن الجامعة التونسية لكرة القدم كانت قد أعلنت، الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل موعد انطلاق مباريات الجولة الأولى من البطولة التونسية المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول والسبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وذلك قبل دقائق من انطلاق المباريات.

يأتي ذلك على خلفية رفض فريق الهلال الرياضي الشابي إدماجه بالمجموعة الأولى للرابطة وطالب بإعادة إجراء القرعة، وذلك إثر إصدار محكمة التحكيم الرياضي TAS، في 29 سبتمبر/ أيلول 2022، قرارًا يقضي بإرجاع فريق هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2022-2023.

وتواصل إثر ذلك الخلاف بين الجامعة التونسية لكرة القدم وفريق هلال الشابة ومن ذلك أن جامعة كرة القدم قد أعلنت، السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، المحافظة على نظام بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 بمجموعتين، وإدماج فريق الهلال الرياضي الشابي ضمن المجموعة الأولى الفردية، رافضة بذلك مطلبه بإعادة القرعة. وأعلنت أن عودة بطولة الرابطة المحترفة الأولى ستكون نهاية هذا الأسبوع، يومي 7 و8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

في المقابل، أعلنت جمعية هلال الشابة، في بلاغ لها مساء السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن رفضها للقرارات المتخذة في اليوم ذاته من قبل الجامعة التونسية لكرة القدم، مؤكدة توجهها لإعلام الهياكل الدولية المختصة وتعهيدها بالبت في قرارات الجامعة، قبل أن تعلن في بلاغ قبل يوم من مباراتها الافتتاحية قبولها اللعب ضمن المجموعة الأولى.