10-أغسطس-2020

أهميّة النأي بالملف الاقتصادي عن الصراع الإيديولوجي والتجاذبات السياسيّة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، صباح اليوم الاثنين 10 أوت/ أغسطس 2020 بقصر باردو، محافظ البنك المركزي مروان العباسي بحضور رئيس لجنة المالية عياض اللومي.

وسلّم محافظ البنك المركزي لرئيس مجلس نواب الشعب التقرير السنوي للبنك المركزي ودار بالمناسبة حديثٌ حول جملة المصاعب التي تمرّ بها البلاد ورؤية البنك المركزي للقيام بالإصلاحات الضرورية والأساسيّة لتحقيق الاستقرار والنهوض بالاقتصاد، وفق بلاغ لمجلس نواب الشعب.

محافظ البنك المركزي يؤكد ضرورة عدم استغلال القروض للاستهلاك أو لصرف الأجور، بل لبعث المشاريع والاستثمار

⁩وأكّد محافظ البنك المركزي مروان العباسي الدور المحوري الذي يضطلعُ به مجلس نواب الشعب في المساهمة في تطوير التشريعات والاستجابة لحاجيات الاقتصاد الوطني والمالية العموميّة، مثمّنًا مصادقة المجلس الشهر الفارط على قانون التمويل التشاركي وأكّد ضرورة إصدار الأوامر الترتيبيّة وتفعيل المنظومة القانونية في البلاد، وفق ذات البلاغ.

وأفاد محافظ البنك المركزي أنّ انخفاض نسبة الفائدة لها علاقة بالتضخم المالي والاستقرار الاقتصادي والسياسي ضروري للبلاد، مُشيرًا إلى ضرورة عدم استغلال القروض للاستهلاك أو لصرف الأجور، بل لبعث المشاريع والاستثمار. وأبرز العباسي وجود فرص عديدة للنهوض الاقتصادي في عدّة مجالات، مؤكدًا ضرورة حسن استثمار ما تحظى به بلادنا من جاذبية لدى دول الجوار وكبار المستثمرين ورجال الأعمال العرب والأجانب، وفق تقديره.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أهميّة الحرص على تعزيز سبل الشراكة والتعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري مع ليبيا والجزائر، مشددًا على أهمية السوق الليبية، ومؤمّلاً أن يتوفّر المناخ اللازم للتعاطي مع الملف الاقتصادي والمالي بعيدًا عن الحسابات والمواقف السياسيّة.

محافظ البنك المركزي يؤكد ضرورة توفّر المناخ اللازم للتعاطي مع الملف الاقتصادي والمالي بعيدًا عن الحسابات والمواقف السياسيّة

وأكد رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي، من جهته، أنّ تونس قادرة على الخروج من جميع أزماتها خاصة إذا ما اقترن الإصلاح الاقتصادي بالإصلاح السياسي والتوافق بين جميع التونسيّين، وفق تقديره.

وأشار رئيس مجلس نواب الشعب إلى ضرورة إيجاد حلول لتفادي تعطيل الإنتاج في كل من قفصة وتطاوين، مؤكّدًا ضرورة التسريع بمعالجة المفارقة الموجودة بين أوضاع الفقر والبطالة والتهميش التي تعيشها هذه المناطق على الرغم من أنّها مناطق إنتاج. 

كما أكدّ الغنوشي على أهميّة النأي بالملف الاقتصادي عن الصراع الإيديولوجي والتجاذبات السياسيّة واغتنام الفرص المتوفرة وتمتين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول الجوار وتنويعها بما يخدم بلادنا، وفق ذات البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاء بين سعيّد والمشيشي حول مسار تشكيل الحكومة القادمة

هيئة مكافحة الفساد: توجيه تنابيه لنواب وأعضاء بالمجلس الأعلى للقضاء