18-مارس-2021

أدى الانفجار إلى وفاة 5 أشخاص وإصابة شخص بحروق

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت مجموعة من الجمعيات إضافة إلى نشطاء، في بيان مساء الأربعاء 17 مارس/ آذار 2021، بفتح تحقيق في ملابسات حادثة الانفجار التي جدت في معمل إسفلت نهاية الأسبوع الماضي بالمنطقة الصناعية بقابس ومحاسبة المسؤولين عنها مع ضرورة الإحاطة بالعائلات المنكوبة وجبر الضرر المادي والمعنوي.

وطالبت ذات الجمعيات بـ"تغيير المنوال التنموي الحالي في قابس القائم على الصناعات الملوثة وذات الطاقة التشغيلية المحدودة وتركيز منوال تنموي بديل يحترم البيئة والإنسان قادر على توفير الشغل ويقطع مع الجرائم البيئية".

طالبت منظمات بتغيير المنوال التنموي الحالي في قابس القائم على الصناعات الملوثة وذات الطاقة التشغيلية المحدودة وتركيز منوال تنموي بديل يحترم البيئة والإنسان

كما دعت الدولة التونسية إلى الإيفاء بتعهداتها من خلال تطبيق قرار 29 جوان/ يونيو 2017 القاضي بإيقاف سكب مادة الفوسفوجيبس في البحر وتفكيك الوحدات الملوثة التابعة للمجمع الكيميائي بقابس وإحداث مدينة صناعية صديقة للبيئة خارج مناطق العمران.

ومن المنتظر، في ذات السياق، تنظيم تحرك احتجاجي يوم الخميس 18 مارس/ آذار 2021 بداية من الساعة 4 مساء أمام إدارة المجمع الكيميائي بتونس العاصمة.

ومن الجمعيات والمنظمات والحملات الممضية على هذه المطالب، حملة نحب نعيش stop pollution، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب ومنظمة محامون بلا حدود.

يُذكر أن انفجارًا قد وقع في خزان يحتوي على مادة الإسفلت في إحدى مصانع المنطقة الصناعية بقابس، السبت الماضي 13 مارس/ آذار 2021. وقد أدى هذا الانفجار إلى وفاة 5 أشخاص وإصابة شخص بحروق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انفجار بمعمل بقابس: الاتحاد يستنكر استهتار المسؤولين والرابطة تطالب بالمساءلة

سعيّد يؤكد ضرورة تحديد أسباب انفجار مصنع الأسفلت بقابس وتحميل المسؤوليات