15-يناير-2021

إثر إصدار رئيس البرلمان لبيان إدانة للعنف الذي تعرض له عدد من نوابها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الكتلة الديمقراطية بالبرلمان، مساء الجمعة 15 جانفي/ يناير 2021، أن نوابها علقوا اعتصامهم الذي تواصل لأكثر من شهر إثر نشر رئاسة مجلس نواب الشعب بيان إدانة لحادثة العنف التي تعرض لها عدد من نوابها من طرف نواب عن كتلة ائتلاف الكرامة. 

واعتبر النائب عن الكتلة الديمقراطية زياد الغناي، في فيديو مباشر بثته صفحة الكتلة على موقع التواصل "فيسبوك"، أن نشر رئاسة البرلمان لبيان إدانة للعنف يعتبر انتصارًا ليس للكتلة الديمقراطية فحسب، بل أيضًا لكل المؤسسة التشريعية والقوى الحية التي ساندت الكتلة في تحركها، بعد ما وصفه بـ"المنعرج الخطير" الذي دخل فيها البرلمان إثر حادثة العنف التي جدت في أروقته بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 2020.

الغناي: نشر رئاسة البرلمان لبيان إدانة للعنف يعتبر انتصارًا ليس للكتلة الديمقراطية فحسب، بل أيضًا لكل المؤسسة التشريعية

وأضاف النائب أن "الاختلاف مهما كان عمقه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون بابًا للعنف"، مستدركًا القول إنه في حال إذا ما عمد أي طرف إلى العنف فهو لابدّ أن يكون محل إدانة جماعية.

وكان رئيس مجلس نواب الشعب قد أدان، مساء الجمعة 15 جانفي/يناير 2021،  "بشدّة" حادثة حادثة العنف التي تعرّض لها النواب عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد، وسامية حمودة عبّو، وأمل السعيدي.

واعتبر، في بيان نشرته صفحة مجلس نواب الشعب على موقع التواصل فيسبوك، أن العنف المادي الذي صدر عن بعض نواب كتلة ائتلاف الكرامة سابقة خطيرة يجب ألّا تتكرّر.

جاء ذلك إثر تعكّر الحالة الصحية للنواب عن الكتلة الديمقراطية الذين دخلوا في إضراب جوع، تنديدًا بما اعتبروه  على عدم تمرير بيان يندد بالعنف داخل البرلمان خلال الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 2020، إثر حادثة الاعتداء التي تعرّض لها نواب عن الكتلة الديمقراطية من قبل نوّاب ائتلاف الكرامة.

يذكر أن الكتلة الديمقراطية كانت قد أعلنت يوم 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، الدخول في اعتصام مفتوح بالبرلمان، احتجاجًا على عدم تمرير بيان يندد بالعنف داخل البرلمان خلال الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 2020، إثر حادثة الاعتداء التي تعرّض له النائب عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد من قبل نوّاب ائتلاف الكرامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس البرلمان يدين بشدة العنف المادي الذي تعرض له نواب عن الكتلة الديمقراطية

الغناي لـ"ألترا تونس": سنواصل الإضراب عن الطعام ولن يثنينا تعكّر حالتنا الصحية