16-أكتوبر-2019

سجّلت البعثة عددًا من الخروقات التي قامت بها قناة نسمة التي يملك المترشح نبيل القروي أسهمًا فيها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة الانتخابات فابيو ماسيمو كاستالدو أن البعثة سجّلت 113 إعلانًا مدفوع الأجر عبر الانترنت للمترشحين أثناء الصمت الانتخابي في انتهاك واضح للقانون، مشيرًا إلى أن البعثة سجّلت بارتياح ارتفاع نسبة المشاركة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية إلى 55 في المائة من جملة الناخبين المسجّلين، إضافة إلى ارتفاع مشاركة الشباب.

واعتبر كاستالدو، خلال ندوة صحفية عقدتها البعثة، الثلاثاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أن الانتخابات جرت في جو هادئ مضيفًا أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجحت في تنظيم 3 مواعيد انتخابية في وقت ضيّق بمستوى عال من الحرفية والنجاعة والشفافية.

ماسيمو كاستالدو: تسجيل عدد من الخروقات التي قامت بها قناة نسمة التي يملك المترشح نبيل القروي أسهمًا فيها

وأوضح أن حسن سير عملية الاقتراع يعزّز مكانة تونس البارزة على الساحة الديمقراطية داعيًا البرلمان إلى الانكباب على إرساء الهيئات الدستورية وخاصة المحكمة الدستورية للتفرّغ للرهانات الاقتصادية والاجتماعية والإصلاح التربوي وتشغيل الشباب.

وأشار إلى أن حضور المترشحين للدور الثاني كان محتشمًا بسبب الوضع القضائي لنبيل القروي ورفض قيس سعيّد الظهور لاعتبارات أخلاقية مضيفًا أن الوضع تغيّر فور خروج القروي من السجن مما سهّل تنظيم المناظرة التلفزية بين المترشحين وما مكّن الناخبين من التعرّف عليهما وعلى برنامجيهما.

وأبرز أن البعثة سجّلت عددًا من الخروقات التي قامت بها قناة نسمة التي يملك المترشح نبيل القروي أسهمًا فيها معبّرًا عن تعاطفه مع الصحفيين الذين تمّ الاعتداء عليهم ليلة 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بحسب ما جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى سيؤدي قيس سعيّد اليمن الدستورية رئيسًا للجمهورية؟

مركز كارتر: العملية الانتخابية تميّزت بقدر عال من التنافس