24-ديسمبر-2020

أكدت أنها ستتابع الملف عن قرب (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت منظمة "أنا يقظ"، الحميس 24 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن ارتياحها لإصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي من قبل قاضي التحقيق بالقطب القضائي والمالي، موضحة أن ذلك تمّ "على خلفيّة انتهاء مأمورية الاختبار في ملف تبييض الأموال والتهرب الضريبي الذي قدمته المنظمة للعدالة سنة 2016".

وأضافت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أنها "حرصت على تأكيد جدية الملف الذي قدمته للقضاء على الرغم من تشكيك الأطراف المتدخلة في صحته خلال جميع المراحل التي مرّ بها انطلاقًا من تاريخ الكشف عن ملابسات الملف وتقديمه للقضاء مرورًا بإيداع القروي السجن سنة 2019 أثناء الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها وأخيرًا بانتهاء مأمورية الاختبار التي قام قاضي التحقيق على أساسها بإصدار بطاقة الإيداع بالسجن ضده".

أنا يقظ: يجب الإسراع في البت في ملفات الفساد خاصة تلك التي يتورط فيها السياسيون كي يمارس القضاء دوره في تنقية المناخ السياسي و في إرساء مبادئ المحاسبة والمساءلة

وشددت، في ذات الصدد، على أهمية دور القضاء في الحرب على الفساد وردع الفاسدين والحد من ظاهرة الإفلات من العقاب.

كما دعت المنظمة إلى ضرورة "الإسراع في البت في ملفات الفساد خاصة تلك التي يتورط فيها السياسيون كي يمارس القضاء دوره في تنقية المناخ السياسي و في إرساء مبادئ المحاسبة والمساءلة، وحتى لا يكون القضاء مقبرة للقضايا"، وفق نص البيان.

وأكدت "أنا يقظ" أنّها "ستتابع الملف عن قرب خاصة وأنها طرف فيه وستبقي الرأي العام على علم بالمستجدات مع احترام واجب سرية التحقيق"، على حد قولها.

يذكر أنه تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، وذلك وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)عن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي.

والقروي هو رئيس حزب قلب تونس ومرشح سابق للانتخابات الرئاسية لسنة 2019. وقد تم إيقافه، السنة الفارطة، بتاريخ 23 أوت/ آب 2019، تنفيذًا لبطاقة جلب صادرة ضده عن إحدى دوائر محكمة الاستئناف بتونس في قضية رفعتها ضده منظمة "أنا يقظ" بخصوص شبهة غسل وتبييض الأموال. 

وأجرى القطب القضائي والمالي تحقيقًا سابقًا بشأنه، إثر قضية رفعتها ضدهما منظمة "أنا يقظ" بتهمة التحايل الضريبي. ووجهت التهمة إلى القروي بـ"تبييض الأموال" وتم تجميد ممتلكاته وأصوله ومنعه من السفر خارج البلاد.

تونس في 24 ديسمبر 2020 بيـــــان للراي العام تلقت منظمة أنا يقظ بارتياح خبر إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد السيد نبيل...

Publiée par I WATCH Organization sur Jeudi 24 décembre 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

بطاقة إيداع بالسجن في حق نبيل القروي

الخليفي: نبيل القروي مستهدف سياسيًا من طرف من يدعون إلى فرض الإقامة الجبرية