03-سبتمبر-2021

النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب، الجمعة 3 سبتمبر/أيلول 2021، إنه تقدم بشكوى إلى لجنة حقوق الإنسان للاتحاد البرلماني الدولي، تتعلق بقرار تجميد وتعليق عمله كمنتخب إلى أجل غير مسمى على أسس تعسفية غير دستورية"، وفق تقديره.

مذيوب: "تقدمت بشكوى إلى لجنة حقوق الإنسان للاتحاد البرلماني الدولي، تتعلق بقرار تجميد وتعليق عملي كمنتخب إلى أجل غير مسمى على أسس تعسفية غير دستورية"

يُذكر أن الرئيس التونسي كان قد أعلن في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، مجموعة من القرارات منها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا.

كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج.

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر، أمرًا رئاسيًا يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر، وفق بيان للرئاسة التونسية نُشر منتصف الليلة الفاصلة بين الاثنين 23 والثلاثاء 24 أوت/ أغسطس 2021، تزامنًا مع مرور شهر منذ إعلان سعيّد قراراته.

اقرأ/ي أيضًا:

نواب يطالبون بتحديد مدة الإجراءات الاستثنائية وإرجاع الحياة الديمقراطية

نائب عن النهضة يرفع شكاية بقيس سعيّد.. والحركة توضّح: الشكاية شخصية لا تُلزمنا