06-نوفمبر-2020

إثر حملة تفقدية لنشاطها (صورة تقريبية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

افاد وزير الصحة فوزي مهدي، الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن وزارة الصحة سحبت كراس الشروط من 8 مخابر خاصة وغلق مخبر آخر، إثر حملة تفقدية لنشاطها.

وأضاف مهدي، خلال الجلسة البرلمانية المخصصة للحوار مع عدد من أعضاء الحكومة، أن وزارة الصحة رفعت في عدد المخابر الخاصة المرخص لها بالقيام بتحاليل تقصي فيروس كورونا إلى 54 مخبرًا، بعد أن كانت في حدود 33 مخبرًا.

وزير الصحة: قطاع المخابر العمومية سيتعزز خلال الأسابيع المقبلة بمَخبرين ليرتفع عدد المخابر العمومية إلى 24 مخبرًا عموميًا

كما أكد وزير الصحة، في ذات الصدد، أن قطاع المخابر العمومية سيتعزز خلال الأسابيع المقبلة بمخبرين اثنين ليرتفع عدد المخابر العمومية إلى 24 مخبرًا عموميًا.

وأشار إلى أن وزارة الصحة وزعت منذ مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020 كواشف للتحاليل السريعة على الإدارات الجهوية للصحة، للمساعدة على تخفيف الضغط على مخابر التحاليل، وفق تقديره.

وكان المدير العام للصحة فيصل بن صالح قد أكد بتاريخ14 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تسجيل إخلالات في عدد من المخابر الخاصة المرخص لها بإجراء التحاليل المخبرية لتقصي فيروس كورونا.

وأوضح أن التجاوزات التي قام بها عدد من مخابر تتعلق بعدم احترام كراس الشروط، مؤكدًا أن العقوبات التي ستسلط عليها تتراوح بين فرضية غلقها لمدة شهر أو سحب الرخصة منها أو إعطائها فرصة بـ72 ساعة لتجاوز الإخلالات.

جدير بالذكر أن المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك قد استنكرت، بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إقدام عدد من المصحات والمخابر الخاصة إلى رفع تسعيرة تحليل كوفيد المحددة من قبل الحكومة، عند 209 دينارات لتفوق أحيانًا مبلغ 400 دينارًا.

ودعت المنظمة وزارتي التجارة والصحة إلى تفعيل دورهما الرقابي واتخاذ الإجراءات اللازمة لاحترام تسعيرة إجراء تحليل كوفيد 19 والتثبت من مصداقية التحاليل التي يتم القيام بها.

واعتبرت المنظمة هذا التلاعب بالأسعار عبارة عن استثمار في صحة المواطن من أطراف كان أولى بها معاضدة جهود الدولة للتوقي من جائحة كوفيد ومساعدة المواطن على تخطي حالة الرعب التي يعيشها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترخيص لدفعة جديدة من المخابر للقيام بفحص كورونا

تسجيل تجاوزات في بعض المخابر المرخّص لها بإجراء تحاليل كورونا