16-سبتمبر-2021

مع الالتزام التام بالاحترام الكامل للبروتوكول الصحّي المتفق عليه (فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس 16 سبتمبر/أيلول 2021، إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا بداية من يوم الجمعة 17 سبتمبر/أيلول 2021 على الساعة السابعة صباحًا، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

ويأتي هذا القرار إثر إطلاعه، خلال لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، والمكلّف بتسيير وزارة الداخلية رضا غرسلاوي، والمكلّف بتسيير وزارة الصحّة علي مرابط بقصر الرئاسة بقرطاج، على  نتائج اجتماعات اللجنتين الوزاريتين الأمنية والصحية المشتركة التونسية الليبية التي انعقدت يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021 بجزيرة جربة.

سعيّد: أي خرق لمقتضيات البروتوكول الصحي قد تنجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدودية

وأكّد رئيس الدولة، في هذا السياق، ضرورة الالتزام التام بالاحترام الكامل للبروتوكول الصحّي المتفق عليه، مشدّدًا على أن هذا البروتوكول قابل للمراجعة على ضوء تطوّر الوضع الصحّي في البلدين وعلى أن أي خرق لمقتضياته قد تنجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدودية، حسب ما جاء في نص البلاغ.

كما تقرر التنسيق مع السلطات الليبية لتركيز فرق صحّية للتلقيح ضد فيروس "كورونا" في المعابر الحدودية، وتنظيم أيام تلقيح مكثّف في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في ليبيا، وفق البلاغ ذاته.

يذكر أن رئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي كان قد أفاد، الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول 2021، أن الاجتماع التونسي-الليبي برئاسة وزيري الداخلية والصحة بالبلدين وبحضور مختلف الأطراف المعنية انعقد بجزيرة جربة، أسفر عن إقرار حرية تنقل المسافرين الذين أتموا تلاقيحهم ضد فيروس "كورونا" مع الاستظهار فقط بتحليل "بي سي أر" سلبي بالمعابر الحدودية.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الحجر الصحي الإجباري لمدة 10 أيام بأحد النزل مع التحليل المخبري السلبي يبقى أبرز شرط لعبور المسافرين التونسيين والليبيين عبر المعابر الحدودية حماية لصحة الشعبين، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شروط التنقل بين تونس وليبيا عبر المعابر الحدودية

الخارجية التونسية تنفي نفيًا قاطعًا ما يروج حول منع ليبيين من دخول تونس