25-يوليو-2021

(صورة أرشيفية من احتفالات سابقة بعيد الجمهورية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

تحيي تونس، الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، الذكرى 64 لعيد الجمهورية، والذي يتزامن هذا العام، مع الذكرى الثانية لوفاة رئيس الجمهورية السابق الباجي قائد السبسي والذكرى الثامنة لاغتيال القيادي السابق بالجبهة الشعبية محمد البراهمي.

تضمّن إعلان الجمهورية 4 أحكام متتابعة أولّها إنهاء النظام الملكي وثانيها إعلان أن تونس "دولة جمهورية"

وكان الباجي قائد السبسي قد توفي صبيحة 25 جويلية/ يوليو 2019 بالمستشفى العسكري بالعاصمة تونس إثر تعرّضه لوعكة صحية. كما يتزامن هذا اليوم مع الذكرى الثامنة لاغتيال محمد البراهمي، وذلك إثر تعرّضه لـ14 طلقة نارية لدى مغادرته منزله ظهيرة 25 جويلية/ يوليو 2013، دون أن يتم الكشف عن كامل حقيقة القضية إلى غاية اليوم. 

جدير بالذكر أن إعلان الجمهورية كان حينما أعلن المجلس القومي التأسيسي في مثل هذا التاريخ من سنة 1957 تبنيّ النظام الجمهوري بدل النظام الملكي الذي كانت تديره الأسرة الحسينية، وذلك بعد بضعة أشهر من إعلان الاستقلال في مارس/آذار 1956 وخلال فترة إعداد دستور البلاد الذي صدر لاحقًا في جوان/يونيو 1959.

وقد تضمّن إعلان الجمهورية 4 أحكام متتابعة أولّها إنهاء النظام الملكي، وثانيها إعلان أن تونس "دولة جمهورية"، وثالثها تكليف رئيس الحكومة حينها الحبيب بورقيبة بمهام رئيس الدولة، ورابعًا تكليف الحكومة بـ"اتخاذ التدابير اللازمة لصيانة النظام الجمهوري". وقد حمل الإعلان إمضاء رئيس المجلس القومي التأسيسي جلولي فارس.



اقرأ/ي أيضًا:

إعلان الجمهورية.. تاريخ حاسم وشعارات زائفة لعقود

ماذا كتب الرئيس الراحل عن نفسه وعن عائلته في مذكراته؟