25-يوليو-2020

يتزامن عيد الجمهورية هذا العام مع ذكرى رحيل قائد السبسي واغتيال البراهمي (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحتفي تونس، السبت 25 جويلية/ يوليو 2020، بالذكرى 63 لعيد الجمهورية، والذي يتزامن هذا العام، بالذكرى الأولى لوفاة رئيس الجمهورية السابق الباجي قائد السبسي والذكرى السابعة لاغتيال القيادي السابق بالجبهة الشعبية محمد البراهمي.

وكان الباجي قائد السبسي قد توفي صبيحة 25 جويلية/ يوليو 2019 بالمستشفى العسكري بالعاصمة تونس إثر تعرّضه لوعكة صحية، الأمر خلق رجة في قلوب التونسيين رغم مآخذ بعضهم أو الكثيرين منهم على الرئيس الراحل.

توفي الباجي قائد السبسي صبيحة 25 جويلية 2019

كما يتزامن هذا اليوم مع الذكرى السابعة لاغتيال محمد البراهمي، وذلك إثر تعرّضه لـ14 طلقة نارية لدى مغادرته منزله ظهيرة 25 جويلية/ يوليو 2013، دون أن يتم الكشف عن كامل حقيقة الملف إلى غاية اليوم. وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، الجمعة 24 جويلية/ يوليو الجاري، أرملة الشهيد مباركة عواينية ومحمد سعد ومصطفى التليلي.

وتم خلال اللقاء إطلاع سعيّد على آخر المستجدات المتعلقة بقضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي، والعراقيل التي حالت دون عملية الكشف عن الحقيقة. كما تم بالمناسبة استعراض برنامج الذكرى السابعة لاغتيال البراهمي.

وقد أكد رئيس الجمهورية حرصه على أن توفر الدولة كل إمكانياتها لكشف الحقيقة كاملة المتعلقة باغتيال الشهيدين محمد البراهمي وشكري بلعيد وغيرهما من شهداء الوطن، مشددًا على أن دماء الشهداء لن تذهب هباء، ومجددًا حرصه على تطبيق القانون على الجميع دون استثناء.

رئيس الجمهورية قيس سعيّد يؤكد حرصه على أن توفر الدولة كل إمكانياتها لكشف الحقيقة كاملة المتعلقة باغتيال الشهيدين محمد البراهمي وشكري بلعيد

جدير بالذكر أن إعلان الجمهورية جاء حينما أعلن المجلس القومي التأسيسي في مثل هذا التاريخ من سنة 1957 تبنيّ النظام الجمهوري بدل النظام الملكي الذي كانت تديره الأسرة الحسينية، وذلك بعد بضعة أشهر من إعلان الاستقلال في مارس/آذار 1956 وخلال فترة إعداد دستور البلاد الذي صدر لاحقًا في جوان/يونيو 1959.

وقد تضمّن إعلان الجمهورية 4 أحكام متتابعة أولّها إنهاء النظام الملكي، وثانيها إعلان أن تونس "دولة جمهورية"، وثالثها تكليف رئيس الحكومة حينها الحبيب بورقيبة بمهام رئيس الدولة، ورابعًا تكليف الحكومة بـ"اتخاذ التدابير اللازمة لصيانة النظام الجمهوري". وقد حمل الإعلان إمضاء رئيس المجلس القومي التأسيسي جلولي فارس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إطلاق اسم الباجي قائد السبسي على مدرج الأكاديمية البرلمانية

رسميًا: الفخفاخ يُقيل وزير الخارجية نور الدين الري