02-أبريل-2021

مدينة العلوم: تعذر رؤية الهلال يعود إلى الظاهرة الفلكية اقتران القمر التي لن تحدث إلا في الساعة الثالثة من فجر يوم 12 أفريل (فاروق نعيم/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت مدينة العلوم بتونس، الجمعة 2 أفريل/ نيسان 2021، أنه بالاعتماد على الحساب الفلكي فإنه يتعذر رؤية هلال الفاتح من شهر رمضان لسنة 2021 الموافق للسنة الهجرية 1442 في ليلة تحري الهلال الموافقة لـ11 أفريل/ نيسان الجاري بعد غروب الشمس ليكون يوم 12 أفريل الجاري هو تمام شهر شعبان.

مدينة العلوم بتونس: الفاتح من شهر رمضان هو يوم 13 أفريل الجاري وذلك بالاعتماد على الحساب الفلكي 

وأوضحت المؤطرة العلمية بمدينة العلوم بتونس إيمان تيتوحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الفاتح من شهر رمضان يكون بالاعتماد على الحساب الفلكي، يوم 13 أفريل/ نيسان الجاري، مؤكدة أن "دار الإفتاء هي الجهة الوحيدة المخوّل لها الإعلان عن دخول الأشهر الهجرية والإعلان عن الفاتح من شهر رمضان".

وأضافت أن "تعذر رؤية الهلال يعود إلى الظاهرة الفلكية اقتران القمر التي لن تحدث إلا في الساعة الثالثة من فجر يوم 12 أفريل/ نيسان الجاري بتوقيت تونس ولذلك يتعذر تحري الهلال في الليلة التي تسبق هذا اليوم".

يُذكر أن تونس شهدت دخول شهر شعبان الموافق للسنة الهجرية 1442 في 14 مارس/ آذار 2021 مثل مصر وتركيا والعراق، وذلك خلافًا لبقية الدول الإسلامية التي شهدت الفاتح من شعبان للسنة الهجرية 1442 في 15 مارس 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مفتي الجمهورية: اللقاح لا يفطر الصائم

أبرزها "حشيشة رمضان".. سلوكيات تميز التونسي خلال شهر رمضان