11-يوليو-2021

ولاية باجة كانت في حجر صحي شامل بكل معتمدياتها (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بباجة، مواصلة فرض حظر الجولان بكامل معتمديات الولاية وذلك بداية من الأحد 11 جويلية/ يوليو 2021 وإلى غاية الأربعاء 21 من الشهر نفسه بدخول الغاية ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي وحث المواطنين على عدم مغادرة المنازل خلال هذه الفترة إلا لقضاء الحاجات الضرورية.

مواصلة فرض حظر الجولان بكامل معتمديات ولاية باجة بداية من الأحد 11 جويلية 2021 ولمدة 10 أيام، ابتداءً من الساعة 8 مساءً إلى الساعة 5 صباحًا

وكان قد وقع إقرار الحجر الصحي الشامل ببعض معتمديات ولاية باجة، قبل أن يعمم القرار على كل الولاية لمدة أسبوع قابل للتجديد بداية من يوم الاثنين 28 جوان/ يونيو 2021 على الساعة منتصف الليل وإلى غاية يوم الأحد 4 جويلية/ يوليو 2021 على الساعة منتصف الليل تستثنى من ذلك المؤسسات التربوية وكل المصالح والإدارات والهياكل المتعاملة معها.

ونشرت صفحة ولاية باجة على صفحتها بـ"فيسبوك"، أنه يستثنى من ذلك الحالات الصحية والعاجلة ويخضع أصحاب العمل الليلي إلى تراخيص جولان، كما يستثنى من ذلك تنقلات الطلبة والإطار التربوي مع الحرص على توفير الظروف الملائمة لهم لاستكمال الامتحانات وإنهاء السنة الدراسية والجامعية.

اقرأ/ي أيضًا: مدير مستشفى باجة لـ"الترا تونس": سجلنا إصابة شريحة عمرية فتيّة بفيروس كورونا

وشدّدت اللجنة على ضرورة التطبيق الصارم لمنع التنقل من وإلى ولاية باجة وبين معتمديات الولاية باستثناء تنقلات الطلبة والإطار التربوي والحالات المرخص لها والحالات الاستعجالية وبعض الحالات المحدودة كأنشطة التزود بالمواد الحيوية والخدمات الأساسية  بما في ذلك حملة التلقيح والتشديد في اتخاذ الإجراءات الردعية ضد المخالفين.

كما تمّ منع نصب الكراسي بالفضاءات الداخلية والخارجية للمقاهي والمطاعم التي تمارس نشاطها من الساعة الخامسة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً، ومنع الاستهلاك على عين المكان بهذه المحلات واتخاذ الإجراءات الردعية الصارمة ضد المخالفين مع مواصلة منع استعمال الشيشة بالمقاهي.

اقرأ/ي أيضًا: مدير مستشفى باجة لـ"الترا تونس": لا صحة لوصولنا إلى مرحلة الاختيار بين المرضى

وأشار البلاغ إلى أنه سيقع فتح جميع المحلات والفضاءات التجارية الكبرى المفتوحة للعموم وكل الأنهج والشوارع ذات الصبغة التجارية والمحلات التجارية داخل الأحياء من الساعة الخامسة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً على أن تتولى هذه المحلات والفضاءات التجارية تحديد عدد الحرفاء بما يضمن احترام البروتوكول الصحي مع الحرص على تشديد تطبيقه والغلق الفوري للمحلات المخالفة وتنظيم مواكبة إعلامية لعملية الردع.

وتم بالولاية إقرار فتح دور العبادة خلال الصلوات الخمس وغلقها مباشرة بعد أدائها مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة بـ 50% في هذه المؤسسات والحرص على مواصلة غلق الميضات ودعوة المصلين إلى احترام البروتوكول الصحي خاصة فيما يتعلق بالتباعد الجسدي.

وأبرزت اللجنة أنه سيقع تنظيم العمل في الحدود الدنيا (30% من الأعوان المباشرين) بالنسبة لمصالح الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية، وتتم مواصلة منع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتأجيل أو إلغاء كافة التظاهرات الجماهيرية المفتوحة لمشاركة أو حضور العموم وذلك سواءً في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة واتخاذ الإجراءات الردعية الصارمة ضد المخالفين.

منع تمركز نقاط بيع الأضاحي في الفضاءات المغلقة وخارج أسواق الدواب مع عدم السماح بتخصيص أكثر من سوق وحيد للدواب لكل بلدية

وبخصوص نقاط بيع الأضاحي، شددت اللجنة على ضرورة إحكام تنظيمها بما يراعي احترام الإجراءات المتخذة ومنع تمركز نقاط البيع في الفضاءات المغلقة أو داخل مناطق العمران بالإضافة إلى منع تمركزها خارج أسواق الدواب مع عدم السماح بتخصيص أكثر من سوق وحيد للدواب لكل بلدية والحرص على اعتماد بروتوكول صحي ملائم وضمان الحد الأدنى من قواعد التباعد الجسدي.

ويستثنى مما سبق ذكره القطاعات المعنية بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية والحياتية التي تتحصل على تراخيص ويجب أن تقتصر هذه التراخيص على الأشخاص المدعوين فعليًا لتأمين استمرارية هذه المرافق مع ضرورة ملاءمة كل الأنشطة مع هذا القرار وفق بلاغ ولاية باجة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إقرار الحجر الصحي الشامل بكامل ولاية باجة

وزارة الصحة: أكثر من مليون و270 ألف جرعة تلاقيح تصل تونس قبل موفى جويلية