18-أبريل-2018

اشتكى تونسيون من انقطاع المياه في عدة مدن (صورة تقريبية/ لازلو ساشالمي/ EyeEm)

شهدت مناطق مختلفة من الجمهورية التونسية اليوم الأربعاء 18 أفريل/ نيسان 2018، انقطاعًا للمياه الصالحة للشرب خاصة في ولايات تونس وبن عروس وبنزرت، الأمر الذي أثار غضب عديد التونسيين أو سخريتهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

المكلفة بالإعلام في "الصوناد" لـ"الترا تونس": انقطاع المياه يعود لأشغال تقوم بها وزارة التجهيز وكان بطلب منها

اقرأ/ي أيضًا: أزمة المياه.. هل باتت تونس مهددة بالعطش؟

وفي هذا السياق، أوضحت المكلفة بالإعلام في الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد) وئام رابح لـ"الترا تونس" أن "انقطاع المياه في ولايتي تونس وبن عروس بسبب أشغال مشروعي تمديد الطريق الحزامية "اكس 20" ومحول تقاطع الطريق الوطنية 5أ مع الطريقة الحزامية "اكس" على مستوى المخرج الغربي للعاصمة".

وبيّنت رابح أن وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية هي من طلبت من الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تحويل مسار قناة المياه كي تنهي أشغالها، مذكرة بالبلاغ الذي كانت أصدرته الشركة في هذا السياق.

وكانت "الصوناد" قد أعلنت أنه سيتمّ بداية من الساعة الثامنة صباحًا من يوم الأربعاء 18 أفريل/ نيسان تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بعدد من مناطق ولاية تونس (المناطق العليا بمنفلوري والوردية والكبارية وإبن سينا وسيدي فتح الله وجبل الجلود) وولاية بن عروس (المناطق العليا بالياسمينات والمدينة الجديدة والمروج 1 و2 و3 و4 و5 و6 ونعسان وفوشانة والمحمدية ورادس ومقرين والزهراء وحمام الأنف وبومهل وحمام الشط وبرج السدرية وبن عروس ومرناق والرسالة).

وأضاف ذات البلاغ أنه من المنتظر أن يقع استئناف التزويد تدريجيًا خلال الليلة الفاصلة بين يومي الجمعة 20 أفريل/ نيسان والسبت 21 أفريل/ نيسان الجاري. لكن تفاجأ عديد المواطنين أن الانقطاع في المياه انطلق منذ مساء يوم الثلاثاء 17 أفريل/ نيسان الجاري.

وئام رابح: اضطراب توزيع المياه في سجنان يعود إلى أشغال صيانة تمت برمجتها من قبل مصالح شركة قنال وأنابيب مياه الشمال

اقرأ/ي أيضًا: المرصد التونسي للمياه ينبّه من تفاقم "أزمة العطش"

وبخصوص انقطاع المياه في منطقة سجنان من ولاية بنزرت، قالت وئام رابح إن السبب مختلف تمامًا، مبينة أن هذا الاضطراب في توزيع المياه يعود إلى أشغال صيانة تمت برمجتها من قبل مصالح شركة قنال وأنابيب مياه الشمال لإصلاح عطب طرأ على قناة رئيسية لجلب المياه باتجاه محطة التصفية بسجنان.

كما أشارت إلى البلاغ الذي نشرته الصوناد مذكرة أن الانقطاع الذي انطلق من منتصف اليوم الأربعاء، على أن يُستأنف التزويد تدريجيًا ابتداء من منتصف يوم غد الخميس 19 أفريل/ نيسان الجاري.

الفرع الجهوي لرابطة الدفاع عن حقوق الإنسان ببن عروس يدعو المصالح المعنية إلى الإسراع في إتمام الأشغال

من جهة أخرى، دعا الفرع الجهوي لرابطة الدفاع عن حقوق الإنسان ببن عروس المصالح المعنية إلى الإسراع في إتمام أشغال إصلاح تحرير حوزة الطريق الحزامية (اكس 20) ومحول تقاطع الطريق الحزامية (اكس 5) والمخرج الغربي للعاصمة، في آجالها لحماية حق المواطن في التزود بالماء الصالح للشراب وتجنيبه مزيدًا من النفقات، وفق بيان له.

وأضاف الفرع، في ذات البيان الذي أصدره اليوم الأربعاء، أن الإجراء المتعلق بانقطاع الماء الصالح للشرب ببعض المدن التونسية وولاية بن عروس متسرّع ويضرّ بمصالح المواطنين ويجعلهم يتحملون نفقات إضافية خاصة أن الأشغال ستتجاوز 4 أيام، مشيرًا إلى أن هذه الأشغال لم تراع مصلحة المواطن وكان من الممكن أن يتمّ توزيعها لتمكين المواطن من حقه في التزود بالماء.

 

اقرأ/ي أيضًأ:

قريبًا.. مشروع قانون يحمي المستهلك ويشهّر بالمواد المخالفة للمعايير الصحية

تونس.. هل تتحقق انتفاضة العطشى؟