23-يناير-2021

من أهدافها إطلاق سراح الموقوفين على خلفية التحركات الاحتجاجية الأخيرة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت، مساء السبت 23 جانفي/ يناير 2021، مسيرة احتجاجية من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، دعت إليها منظمات وأحزاب ونشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، مطالبين بإطلاق سراح موقوفي التحركات الاحتجاجية الأخيرة التي عرفتها عديد الولايات.

كما رُفعت شعارات تطالب بإسقاط النظام وتندد بسياسة حكومة هشام المشيشي أيضًا وذلك بحضور أمني مكثف. وقد انتقلت المسيرة من شارع الحبيب بورقيبة إلى عدد من الشوارع المحاذية له، كما توقف المحتجون لفترة أمام مقر البنك المركزي بالعاصمة.

رُفعت شعارات تطالب بإسقاط النظام وتندد بسياسة حكومة هشام المشيشي أيضًا وذلك بحضور أمني مكثف

يُذكر أن عدة ولايات وأحياء بالعاصمة تونس قد شهدت خلال الأيام الماضية، احتجاجات ليلية تخللتها صدامات مع رجال الأمن وإيقافات، وذلك تزامنًا مع حظر تجول فرضته الحكومة في إطار جملة من الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا. وقد تلى تلك التحركات، وقفات احتجاجية تطالب بإطلاق سراح الموقوفين.

كما يُذكر أن منظمة العفو الدولية كانت قد دعت، الثلاثاء 19 جانفي/ يناير 2021، في بيان، أجهزة إنفاذ القانون في تونس بما في ذلك النيابة العمومية إلى "تجنب احتجاز المتظاهرين على الفور حيثما أمكن ذلك، وذلك بالإفراج عن جميع المعتقلين تعسفياً والإفراج المؤقت عن أولئك الذين يحتمل أن يواجهوا المحاكمة في الحالات التي يوجد فيها دليل واضح على جريمة معترف بها".

ونبهت أنه "يجب على السلطات التونسية أن تأخذ في الاعتبار المخاطر العالية لـ COVID-19 في مراكز الاحتجاز حيث تكون الظروف الصحية سيئة، ويكاد يكون من المستحيل الحفاظ على المسافة الجسدية".

ويأتي هذا البيان إثر تأكيد وزارة الداخلية التونسية، الاثنين الماضي، إيقاف حوالي 630 محتجًا جزء منهم من القصر.

تدعو الحملة الوطنية لإسناد النضالات الاجتماعية كلّ منتسبيها وكلّ أحرار وحرائر شعبنا إلى المشاركة بكثافة غدًا السبت 23...

Posted by ‎الحملة الوطنية لإسناد النضالات الإجتماعيّة‎ on Friday, January 22, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحرّك احتجاجي في الذكرى الأولى لوفاة جريح الثورة طارق الدزيري

وقفة احتجاجية لإطلاق سراح الموقوفين في التحركات الاجتماعية الأخيرة

العفو الدولية تدعو إلى الإفراج عن المعتقلين تعسفيًا في الأحداث الأخيرة