18-فبراير-2019

تظاهرة بمناسبة إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو (سيمونا غراناتي/ كوربيس)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنتظم، بمعتمدية سجنان في ولاية بنزرت، خلال الفترة الممتدة من 18 وإلى 22 فيفري/ شباط 2019، تظاهرة ثقافية احتفالية تحت عنوان "فخار سجنان.. فخرنا – من المحلية إلى العالمية"، وذلك بمناسبة إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

تتخلل تظاهرة "فخار سجنان.. فخرنا" زيارة أكشاك الفخار ولقاء مع الحرفيات وعروض تراثية فلكلورية

وتتضمن التظاهرة عديد الأنشطة والفعاليات على غرار زيارة للموقع الأثري ببني سعيدان ومعرض منتوج الفخار لحرفيات من منطقة بني سعيدان ومعرض فخار لحرفيات سجنان، فضلًا عن تنظيم ورشات متنوعة وعروض تنشيطية ورحلات لفائدة التلاميذ والطلبة من مختلف جهات ولاية بنزرت لزيارة السوق الحرفية.

كما تتخلل التظاهرة زيارة أكشاك الفخار ولقاء مع الحرفيات وعروض تراثية فلكلورية وعرض للأكلة التقليدية التراثية لجهة مقعد وعرض موسيقي للفنان عبد الرحمان الشيخاوي، إلى جانب سباق للدراجات الهوائية ينطلق من منطقة الجبيسة وصولًا إلى دار الشباب بسجنان. كما سيتمّ بالمناسبة عقد تنظيم ندوات علمية.

جدير بالذكر أن هذه التظاهرة هي بتنظيم وزارة الشؤون الثقافية ومشاركة ولاية بنزرت والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية ببنزرت والمندوبية الجهوية للسياحة ببنزرت-باجة والمندوبية الجهوية للتربية ببنزرت والمندوبية الجهوية لشؤون الرياضة والشباب والمعهد الوطني للتراث ومعتمدية سجنان وبلدية سجنان وبلدية الحشاشنة، ودار الثقافة سجنان والمكتبة العمومية بسجنان والمكتبة العمومية بطمرة ودار الشباب بسجنان والاتحاد المحلي للمرأة بسجنان، إلى جانب عدد من الجمعيات بالجهة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسمي: إدراج فخار سجنان ضمن التراث الثقافي غير المادي لليونسكو

ملتقى الخزف الفني.. فن عريق في قلب تونس بأنامل صفوة خزافي العالم