06-ديسمبر-2022
خبز إضراب اتحاد الشغل

تأتي هذه الخطوة التصعيدية للمطالبة بمستحقات المخابز المتخلدة لدى الدولة (أنيس الميلي/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز في تونس، منذ أسبوع، اعتزامها تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 7 ديسمبر/ كانون الأول 2022، أمام مقر وزارة التجارة يليها إيقاف إنتاج الخبز بجميع المخابز بكامل البلاد والدخول في إضراب مفتوح منذ ذلك التاريخ.

وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 7 ديسمبر  يليها إيقاف إنتاج الخبز بجميع المخابز بكامل البلاد والدخول في إضراب مفتوح منذ ذلك التاريخ

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية، التي تلت عديد الاحتجاجات السابقة لأصحاب المخابز، للمطالبة بمستحقات المخابز المتخلدة لدى الدولة. وسبق أن قالت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إنها تشتكي "ممارسات سلطة الإشراف واعتماد المماطلة والتسويف والوعود الواهية".

وشدّدت الغرفة في بلاغ، على أن قطاع المخابز يشهد صعوبات مالية خطيرة على جميع المستويات، وأنّ سلطة الإشراف لم تف بتعهداتها المتمثلة في صرف المستحقات. وأكدت أنها ستدافع عن منظوريها "بكافة الوسائل المشروعة والقانونية من أجل الحصول على مستحقاتهم".

الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز: قطاع المخابز يشهد صعوبات مالية خطيرة على جميع المستويات وسلطة الإشراف لم تف بتعهداتها المتمثلة في صرف المستحقات

 

بلاغ غرفة أصحاب المخابز

 

يشار إلى أنّ أصحاب المخابز قد نفذوا، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إضرابًا بكامل تراب الجمهورية، وذلك بدعوة من الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المخابز، من أجل المطالبة بمستحقاتهم المتعلقة بالدعم المتخلدة لدى الدولة، قبل أن يقع تعليق هذا الإضراب مساء اليوم نفسه، بعد التوصل إلى اتفاق بين الغرفة ووزارة التجارة التونسية.

وقال رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنفة محمد بوعنان، في تصريح إعلامي حينها، إن الدولة لم تدفع مستحقات الدعم للمخابز منذ أكثر من 14 شهرًا، أي ما يناهز 250 مليون دينار لحوالي 3500 مخبزة، وفقه.

 

 

وفي آخر تصريح لأمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز الصادق الحبوبي لإذاعة موزاييك، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2022، يقول إن "الدولة لم تترك أمامهم أي خيار غير إيقاف النشاط والدخول في إضراب مفتوح عن العمل إلى حين تسوية الديون المتخلّدة بذمة الدولة لفائدتهم، بعد أن باتوا عاجزين عن تغطية تكاليف الإنتاج"، وفقه.

وأضاف الصادق الحبوبي أن "السلطات تقدّمت بمقترح لا يلبي مطاب المخابز وعرضت تسوية ديون شهرين فقط من جملة الديون والتي تمتد على 14 شهرًا".

من جانب آخر، أصدر المجمّع المهني للمخابز العصرية بكونكت بيانًا قال فيه إن "المخابز التي تتبعهم لا تنوي الدخول في أي إضراب وهي ملتزمة بمواصلة العمل في جميع المخابز الراجعة لنا بالنظر على كامل تراب الجمهورية".

المجمّع المهني للمخابز العصرية بكونكت: "المخابز التي تتبعنا لا تنوي الدخول في أي إضراب وهي ملتزمة بمواصلة العمل في جميع المخابز الراجعة لنا بالنظر على كامل تراب الجمهورية"

 

كونكت