11-يناير-2021

من يوم الأحد 10 جانفي/ يناير الجاري (صورة أرشيفية/ناصر طلال/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النائبة بالبرلمان التونسي سامية عبو، مساء الأحد  10 جانفي/ يناير 2021، في بيان، الدخول في إضراب جوع مفتوح بداية من ذات اليوم، "وإلى حين تحمّل رئيس المجلس مسؤوليته وإصدار بيان يندد بالعنف ومرتكبيه"، وفق بيانها.

وأوضحت النائبة، في ذات البيان، أن قرارها يأتي إثر "مطالبة الكتلة الديمقراطية بمساندة من كتل مختلفة ونواب مستقلين رئيس مجلس نواب الشعب بإصدار بيان يدين العنف ومرتكبيه"، وأكدت أنه "بعد المماطلة والتسويف والرفض، دخلت الكتلة الديمقراطية وبعض النواب المستقلين في اعتصام مفتوح سانده نواب من كتل مختلفة داخل المجلس ولفيف من المجتمع المدني ومنظمات وطنية من خارج المجلس.. وبعد تجاوز مدة شهر وثلاثة أيام من الاعتصام في بهو مجلس نواب الشعب لم يتخذ رئيس المجلس أي إجراء أو تدابير ضد مرتكبي العنف الشيء الذي يؤكد تبنيه لثقافة العنف وتشريعه له"، وفق تقديرها.

النائبة سامية عبو تعلن دخولها في إضراب جوع مفتوح إلى حين إصدار رئيس البرلمان لبيان تنديد بالعنف وبمرتكبيه داخل المجلس

وذكّرت النائبة، في سياق متصل، أن اعتصام الكتلة الديمقراطية منذ أكثر من شهر داخل بهو البرلمان التونسي سببه "ما جد من أحداث في مجلس نواب الشعب يوم 7 ديسمبر 2020"، والتي اعتبرت عبو أنها "مثلت صدمة للتونسيات والتونسيين داخل المجلس وخارجه، ووصمة عار في تاريخه"، و"تمثلت في تعمد مجموعة من كتلة ائتلاف الكرامة ممارسة العنف الجسدي على نواب شعب سالت فيه الدماء..".

يُذكر أن رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي كان قد صرح، في نقطة إعلامية، الاثنين 7 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أنه قد "حصل على هامش مناقشة الميزانية داخل قبة البرلمان تبادل عنف لفظي تطور إلى عنف مادي كان ضحيته النائب أنور بن الشاهد"، وهو نائب عن الكتلة الديمقراطية. 

وأكد الغنوشي، في ذات النقطة الإعلامية، "نحن ندين هذا العنف وكنا طالما حذرنا أن العنف اللفظي قد يتطور إلى عنف مادي"، مضيفًا "نعبر في رئاسة المجلس عن تضامننا الكامل مع ضحية العنف النائب أنور بن الشاهد وندينه إدانة مطلقة". 

وأشار الغنوشي إلى فتح تحقيق في ما أسماه "العدوان الحاصل"، موضحًا "سنحمل المسؤوليات ولن نسمح باستمرار هذا العنف ماديًا كان أو لفظيًا"، لكن لم يتم الإعلان إلى حد تاريخ كتابة هذه الأسطر عن فتح أي تحقيق أو تحميل للمسؤوليات.

بسم الله الرحمان الرحيم تونس في...

Posted by ‎Samia Hamouda Abbou - سامية حمودة عبو‎ on Sunday, January 10, 2021

اقرأ/ي أيضًا:

نواب الكتلة الديمقراطية والإصلاح ونواب مستقلون يدخلون في اعتصام مفتوح (فيديو)

العجبوني: التوجه مرة أخرى إلى سحب الثقة من الغنوشي مطروح