16-يوليو-2018

النائب ليلى شتاوي أكدت أن الحوار لم يقع تصويره في قصر قرطاج (صورة أرشيفية/نيكولا فوكي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد ناشطون وصحفيون قيام رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بحوار مع قناة نسمة "الخارجة عن القانون" على ضوء رفض مديرها نبيل القروي تنفيذ قرارات الهيئة العليا الاتصال السمعي البصري (الهايكا) في العديد من المناسبات، وكانت قد أعلنت الهيئة بالخصوص قبل أيام إيقاف إجراءات تسوية وضعية هذه القناة لرفضها تغيير صبغتها القانونية كما يفرض القانون.

انتقادات لإجراء السبسي حوارًا مع قناة نسمة "الخارجة عن القانون" وشكوك حول الصنصرة ومستشارون رئاسيون لا علم لهم بالمقابلة

وقد انتقد بالخصوص رئيس نقابة الصحفيين التونسيين ناجي البغوري على حسابه مساء الأحد 15 جويلية/يوليو 2018 رئيس الجمهورية قائلًا إنه "يوفّر الحماية السياسية لصاحب قناة خارج عن القانون".

من جانب آخر، نقلت عضو مجلس نواب الشعب ليلى الشتاوي أنه وقع تصوير حوار رئيس الجمهورية في منزله وليس في قصر قرطاج مع منع مدير ديوانه ومستشاره الإعلامي وطبيبه الخاص من حضور اللقاء. وكانت قد نفت المستشارة الرئاسية سعيدة قراش خلال احتفال اليوم الوطني الفرنسي علمها بالإعداد لحوار لرئيس الجمهورية، وكذا الحال بالنسبة لمستشاره نورالدين بن تيشة.

وسبق وتحدث بدوره النائب الصحبي بن فرج عن تلاعب بـ"هيبة الرئاسة والرئيس بالبث على قناة خارجة عن القانون" وقال إنه تم القيام بمونتاج، معلّقًا على حسابه "وما أدراك ما المونتاج: قصّ ولصقٌ ورتقٌ وحذفٌ وإخراج".

وفي نفس السياق، اعتذرت إذاعة موزاييك وأيضًا قناة الحوار التونسي عن عدم بث الحوار كما كان معلنًا. إذ أرجعت موزاييك في بلاغ بإمضاء إدارتها العامة وهيئة تحريرها ذلك "بسبب عدم تمكنها من الحصول على النسخة الأصلية للحوار حسب ما تقتضيه قواعد وأخلاقيات العمل الصحفي". فيما اعتبرت قناة الحوار التونسي أن قرارها بعدم بث الحوار يأتي لعدم "وضوح الصورة بالقدر الكافي وتفاديًا للدخول في صراعات سياسية ضيقة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

السبسي يدعو الشاهد للاستقالة أو التوجه للبرلمان.. هل رفع "الدعم" عنه؟

5 سيناريوهات لمصير يوسف الشاهد