21-سبتمبر-2018

المؤتمر يناقش العامل الخارجي في الانتقال الديمقراطي بعد الثورات العربية

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2018 أشغال المؤتمر السنوي السابع لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع فرعه بتونس، وذلك تحت عنوان "العامل الخارجي والانتقال الديمقراطي: الأدوار الإقليمية والدولية في مسارات الانتقال في البلدان العربية بعد عام 2011".

إذ يتناول المؤتمر، الذي ينعقد على مدى يومين في الحمامات، دور العوامل الإقليمية والدولية في تجارب الانتقال الديمقراطي التي أعقبت ثورات 2011، مستهدفًا رصْد هذا الدور وتوثيقه، وتفسير جوانبه المختلفة، فضلًا عن استشراف مستقبل عمليات الإصلاح والانتقال الديمقراطي.

انطلاق أشغال المؤتمر السنوي للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في تونس حول دور العامل الخارجي قي تجارب الانتقال الديمقراطي بعد الثورات العربية

ويتضمن اليوم الأول أربع جلسات علمية حول "العامل الخارجي والانتقال الديمقراطي: إشكاليات وأطر نظرية"، و"سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الثورات العربية"، و"تأثير القوى الدولية في عملية الانتقال الديمقراطي في المغرب العربي" والعامل الخارجي والانتقال الديمقراطي: أبعاد اقتصادية وأمنية".

فيما تتمثل عناوين الجلسات العلمية في اليوم الثاني والأخير في "القوى الإقليمية والثورات العربية في المشرق العربي"، و"القوى الإقليمية والثورات العربية: قراءة في الأدوار والمسارات" و"العامل الخارجي والانتقال الديمقراطي: حالة مصر".

وسينهي المؤتمر أشغاله بجلسة ختامية يشرف عليها رئيس فرع المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات في تونس مهدي مبروك بعنوان "استنتاجات وآفاق". وقد نشر المركز العربي على موقعه ورقة مرجعية للمؤتمر وكتيّبًا خاصًّا به.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نظرة العرب لـ"داعش".. إجابات "مميّزة" للتونسيين في المؤشر العربي

المركز العربيّ يعلن نتائج استطلاع المؤشّر العربيّ