04-ديسمبر-2021

قال إن "الصيدلية المركزية رغم ذلك لا تعيش عجزًا ماليًا"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير العام للصيدلية المركزية بشير اليرماني، السبت 4 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن مستحقات الصيدلية المركزية لدى المستشفيات العمومية التي لم تستخلصها بعد بلغت 600 مليون دينار، بينما بلغت ديون الصندوق الوطني للتأمين على المرض غير المستخلصة من قبل الصيدلية المركزية 440 مليون دينار، أي ما يعادل تقريبًا قيمة 1,1 مليار دينار، وفقه.

اليرماني: قيمة الديون المتراكمة تجاه المزودين تتراوح بين 650 مليون دينار و700 مليون دينار

وأضاف، في حوار له مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن قيمة الديون المتراكمة حاليًا تجاه المزودين تتراوح بين 650 مليون دينار و700 مليون دينار، وهي ديون متغيرة كل شهر بحكم استخلاص الصيدلية المركزية أجزاء من تلك الديون لفائدة المزودين وذلك اعتمادًا على مداخيلها المتأتية من مبيعات الأدوية التي تستوردها من المخابر العالمية، حسب تصريحه.

واستدرك اليرماني قائلًا إنه "رغم المصاعب المالية التي تواجهها الصيدلية المركزية جراء ديونها المتراكمة تجاه المزودين ومستحقاتها المتخلدة لدى المؤسسات العمومية"، فإنها لا تعيش عجزًا ماليًا وهي قادرة على مواجهة المتطلبات"، على حد قوله.

وأردف المدير العام للصيدلية المركزية أنه تم في قانون المالية التكميلي لسنة 2021 برمجة دعم لفائدة المستشفيات العمومية حتى تتمكن من تحويل جزء من مستحقات الصيدلية المركزية لتقوم الأخيرة بتحويل أجزاء من مستحقات المزودين"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ر.م.ع الصيدلية المركزية: ليست لديّ أي مؤيدات حول احتكار الأدوية في تونس

م.ع شركة الصناعات الصيدلية: عجز مالي في الشركة وديونها تصل إلى 60 مليون دينار