01-فبراير-2022

أكد ضرورة "إعادة النظر في قانون المالية وإيجاد مصادر لتمويل ميزانية الدولة بصفة عامة" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الأمين العام للاتحاد التونسي للمهن الحرة والخبير المحاسب أنيس الوهابي، الثلاثاء 1 فيفري/شباط 2022، أن تأخر الدولة في خلاص أجور موظفي القطاع العمومي "أمر غير معقول ودليل على أن الدولة تعاني لتمويل ميزانيتها"، مشددًا على ضرورة "إعادة النظر في قانون المالية وإيجاد مصادر لتمويل ميزانية الدولة بصفة عامة". 

أمين عام الاتحاد التونسي للمهن الحرة: ليس معقولًا تغطية أجور جانفي من القرض الممنوح من الجزائر .. فمن المفروض أن يتم تخصيص القروض لاستثمارات تأتي بمواطن شغل وبموارد جديدة للدولة

وأضاف الوهابي، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أنه "ليس معقولًا القول إنه تمت تغطية أجور شهر جانفي/يناير 2022 من القرض الممنوح من الجزائر مؤخرًا المقدرة قيمته بـ300 مليون دولار، معقبًا: "المفروض أن القروض يتم تخصيصها لاستثمارات تأتي بمواطن شغل وبموارد جديدة للدولة، وليس عاديًا بالمرة صرف الأجور والمصاريف العادية للدولة من قروض سنسددها على سنوات"، حسب رأيه.

واستطرد قائلًا: "المخيف أكثر اليوم هو ما الذي ستفعله الدولة لسداد أجور فيفري/شباط الجاري؟"، معتبرًا أن "تخوفات التونسيين بخصوص سداد أجور شهر فيفري/شباط مشروعة جدًا في ظل وجود مشكلة في تمويل ميزانية الدولة"، وفق تقديره.

الوهابي: تخوفات التونسيين بخصوص سداد شهر فيفري مشروعة جدًا في ظل وجود مشكلة في تمويل ميزانية الدولة وعلى الحكومة أن تصارح التونسيين بحقيقة الوضع المالي وحول ما إذا كانت لديها حلول من عدمها

وأكد أمين عام اتحاد المهن الحرة أن "هذه مسؤولية الدولة، ومسؤولية الحكومة بشكل خاص" وأن "عليها أن تصارح التونسيين بحقيقة الوضع المالي وحول ما إذا كانت لديها حلول من عدمها"، مشددًا على أنه "ليس معقولًا أن تظل الحكومة صامتة ويظل التونسيون يستقون المعلومات في كل مرة من طرف ما"، على حد تصريحه.

يذكر أن المديرة العامة للدين والتعاون المالي بوزارة المالية كوثر بابيّة، كانت قد أفادت، في 27 جانفي/يناير 2022، أنه "تم التعويل على عدة موارد لتمويل الميزانية من أجل سداد الأجور، تتمثل في 2.7 مليار دينار من الموارد الجبائية لشهر جانفي/يناير 2022 وتحويل القرض الجزائري بقيمة 300 مليون دولار إلى الدينار التونسي و0.7 مليار دينار متأتية من الشبكة البريدية بالإضافة إلى اقتراض داخلي بقيمة 115 مليون دينار"، وفق ما نقلته إذاعة موزاييك المحلية عنها. 


 

اقرأ/ي أيضًا:

قيادات باتحاد الشغل: البريد قدّم 700 مليون دينار لخزينة الدولة لخلاص الأجور

تأخّر صرف أجور المدرسين في تونس يثير موجة استياء واسعة