28-مارس-2022
عزرا زيا

لقاء نجلاء بودن بمساعدة وزير الخارجية الأمريكي وسفير الولايات المتحدة بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس، الاثنين 28 مارس/آذار 2022، أن وكيلة وزير الخارجية المكلّفة بشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا شددت، خلال زيارتها إلى تونس خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 27 مارس/آذار 2022، على "أهمية تعزيز الديمقراطية في تونس وإجراء عملية إصلاح سياسي واقتصادي تشاركية بالتنسيق مع الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع المدني".

مساعدة وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة قلقة بشأن المسار الديمقراطي في تونس ولا بدّ من إطلاق عملية إصلاح سياسي واقتصادي تشاركية

كما عبرت المسؤولة الأمريكية، وفق بلاغ للسفارة، عمّا "يساور الولايات المتحدة من قلق بشأن المسار الديمقراطي في تونس"، مؤكدة "أهمية إطلاق عملية إصلاح سياسي واقتصادي تشاركية يدلي فيها المجتمع المدني بصوته". 

وقد ذكرت السفارة الأمريكية بتونس أن "التأكيدات الحكومية" قد طمأنتها بأنه سيقع "انتهاج تمشّ تشاركي أثناء تنفيذ خارطة الطريق السياسية"، وفق ما ورد في نص البلاغ. 

وأكدت وكيلة وزير الخارجية "ضرورة احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير وحرية التنظم لجميع التونسيين، على النحو المنصوص عليه في الدستور والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية". 


الأزمة السياسية

كما شددت على أن "القضاء المستقل أساسي لنظام ديمقراطي متماسك وسليم"، حاثّةً الحكومة على "الكف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية ومقاضاة الأفراد من أجل ممارسة سلمية لحرية التعبير"، حسب البلاغ ذاته.

مساعدة وزير الخارجية الأمريكي: ندعم هيئة الانتخابات في تونس للقيام بدورها المنصوص عليه دستوريًا في إجراء عملية الاستفتاء والانتخابات البرلمانية المقبلة

وذكرت السفارة أن المسؤولة الأمريكية قد التقت، خلال زيارتها إلى تونس، "كبار المسؤولين الحكوميين، بمن فيهم رئيسة الوزراء نجلاء بودن، ووزير الخارجية عثمان الجرندي، ووزير الداخلية توفيق شرف الدين. كما التقت بممثلين عن المجتمع المدني النشيط في تونس كان من ضمنهم مدافعون عن حقوق الإنسان ونشطاء مناهضون للفساد وصحفيون".

كذلك، زارت وكيلة وزير الخارجية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، حيث شددت على "التزام الولايات المتحدة بانتخابات حرة ونزيهة ودعمها لهذه المؤسسة الديمقراطية الأساسية لتقوم بدورها المنصوص عليه دستوريًا في إجراء عملية الاستفتاء والانتخابات البرلمانية المقبلة"، حسب ما جاء في ذات البلاغ.

 

زيارة وكيلة وزير الخارجية المكلّفة بشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا لتونس مكتب المتحدث الرسمي 27...

Posted by U.S. Embassy Tunis on Monday, March 28, 2022


بانر