11-يناير-2021

عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الهاشمي الوزير

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الهاشمي الوزير، الإثنين 11 جانفي/يناير 2021، بأن  تونس بصدد إجراء اتصالات على المستوى الديبلوماسي للحصول على لقاح ناجع في أقرب وقت.

وأضاف، في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن من المنتظر أن يعقد وزير الصحة اجتماعًا مع سفير روسيا بتونس، الثلاثاء 12 جانفي/يناير الجاري، بمقر وزارة الصحة للتباحث حول مسألة اللقاح.

الهاشمي الوزير: تونس توجهت لمخابر عالمية كبرى وتواصلت مع باحثين حول مدى نجاعة اللقاحات ولضمان وصول أكبر ما يمكن من كميات التلاقيح في أقرب وقت ممكن

وعلى صعيد متصل، فيما يخصّ الجدل الحاصل حول انخراط تونس في منظومة كوفاكس من عدمه، أفاد الوزير، في تصريح لقناة "التاسعة"، أن تونس جهزت ملفاتها منذ البداية وانخرطت في المنظومة في الآجال، وتحصلت على تأكيد الانخراط منذ 11 ديسمبر/كانون الأول 2020، نافيًا ما راج من أنباء حول عدم تمكن تونس من الانخراط في كوفاكس في الآجال.

وعن موعد وصول جرعات التلاقيح، قال الوزير إنه لم يقع بعد إعلامهم بموعد زمني محدد، مشيرًا إلى أن تونس بصدد التفاعل بشكل مباشر مع المخابر المعنية من أجل ضمان وصول أكبر ما يمكن من كميات التلاقيح في أقرب وقت ممكن.

كما لفت إلى أنّ اللجنة العلمية بوزراة الصحة تتابع تطور التلاقيح، مشيرًا إلى أنّها توجهت لمخابر عالمية كبرى وتواصلت مع باحثين حول المراحل الأولى والثانية ومدى نجاعة اللقاحات، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن خليل: يجب فرض حجر صحي شامل ببعض المناطق ومنع الدخول إليها والخروج منها

حملة تحاليل سريعة للكشف عن كورونا في حي الزهور والمنزه