الوزير: تسجيل إصابات بالسلالة البريطانية لكورونا في تونس وبنزرت والقصرين

الوزير: تسجيل إصابات بالسلالة البريطانية لكورونا في تونس وبنزرت والقصرين

أكد ضرورة تكثيف متابعة التغيرات من خلال التقطيع الجيني للفيروس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ومدير معهد باستور بتونس الهاشمي الوزير، الأربعاء 3 مارس/آذار 2021، بأنه تم تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بالسلالة البريطانية لفيروس كورونا.

وأوضح الوزير، في تصريح لإذاعة "إي أف أم"، أن معهد باستور قام بالتقطيع الجيني لـ200 عينة، وجد من بينها 3 حالات حاملة للسلالة البريطانية للفيروس، فيما قام مستشفى شارل نيكول، الذي يمثل المخبر المرجعي للبلاد التونسية، بالتقطيع الجيني الكامل لعينات تضمّ عينات معهد باستور وعينات أخرى، وتم العثور على حالتين أو 3 حالات إضافية، وفق قوله.

الوزير: إلى حد الآن ليست هناك أيّ معطيات دالة على خطورة هذه السلالة من ناحية سرعة الانتشار أو الضراوة

وأضاف عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، في ذات الصدد، أن الحالات التي تم رصدها سُجّلت بولايات تونس وبنزرت والقصرين، مشيرًا إلى أنه إلى حد الآن ليست هناك أيّ معطيات دالة على خطورة هذه السلالة من ناحية سرعة الانتشار أو الضراوة. 

ودعا الهاشمي الوزير إلى ضرورة تكثيف متابعة التغيرات من خلال التقطيع الجيني، وموضلة متابعة عائلات الأشخاص الذين تم تسجيل هذه السلالة لديهم، وذلك من أجل النظر فيما إذا كان من الضروري اتخاذ إجراءات صحية أخرى، حسب قوله. 

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، مساء الثلاثاء 2 مارس/آذار 2020، اكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد الذي يعرف بطفرة لندن نوع SARS-CoV-2 variant fromlineage B.1.1.7 في تونس، وذلك في إطار متابعتها المستمرة لمستجدات الوضع الصحي في تونس وبعد الاجتماع الدوري للجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا.

في المقابل، كشفت الوزارة أن نظام المراقبة لم يكشف إلى حد اليوم أي نوع من السلالة المتحورة في جنوب إفريقيا أو بالبرازيل في تونس.

وجددت الوزارة تذكيرها بأن فيروس كورونا المستجد لا يزال منتشرًا ببلادنا، داعية إلى مواصلة الحذر واليقظة والالتزام بالإجراءات الوقائية والبرتوكولات الصحية المعلنة من قبل وزارة الصحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اكتشاف السلالة البريطانية من كورونا في تونس

قلوز لـ"الترا تونس": من السابق لأوانه الجزم بتسجيل سلالة جديدة لكورونا في تونس