الهوارية: نحو حلحلة أزمة متساكني برج الصالحي مع

الهوارية: نحو حلحلة أزمة متساكني برج الصالحي مع "الستاغ"

إثر تعهّد الستاغ بجملة من الالتزامات (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توصّل متساكنو منطقة برج الصالحي التابعة لبلدية الهوارية والشركة التونسية للكهرباء والغاز إلى اتفاق حول جملة من النقاط التي تعهدت بها الشركة، إثر "سلسلة من التحركات الاحتجاجية ومسيرة نضالية تواصلت على مدى العشر سنوات الأخيرة لأهالي المنطقة" حول جملة من المطالب.

وعن تفاصيل الأزمة، كان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والجتماعية قد أوضح، في رسالة وجهها للرئاسات الثلاثة سابقًا، أن متساكني برج الصالحي قد "افتُكت أراضيهم قسرًا في فترة ما قبل الثورة وأجبروا على كرائها للشركة التونسية للكهرباء والغاز لتركيز مراوح لإنتاج الطاقة الكهربائية بالرياح.

ولفت إلى أن "الشركة المذكورة قدّمت لهم، منذ ذلك الحين، وعودًا بالتنمية والتشغيل مقابل تخليهم عن أراضيهم بموجب عقود كراء بمبالغ لا ترتقي إلى القيمة الحقيقية للأرض".

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية: جلسة التفاوض خطوة هامة في مسار القضية وفرصة لتجديد الثقة بين المؤسسات العمومية والمواطن

وانعقدت، الخميس 4 مارس/آذار 2021  بمقر الإدارة العامة للشركة التونسية للكهرباء والغاز، جلسة تفاوض جمعت وفدًا عن الشركة  ووفدًا عن تنسيقية برج الصالحي المتكونة من ممثلين عن المتساكنين، وعن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وعن بلدية الهوارية وناشط عن المجتمع المدني بالهوارية.

وتعهدت الشركة، وفق بلاغ نشره المنتدى على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالنقاط التالية:

  • في علاقة بالعقود: أبدت إدارة الشؤون القانونية بالشركة استعدادها للتعامل بشفافية مع الملف. 
  • في علاقة بالجانب الفني ومشكل الشبكة المهترئة والانقطاعات المتكررة للكهرباء: تعهدت الشركة بالقيام بالصيانة وإعادة إحياء الشبكة وتهيئتها ورفع المضرة وتمكين القرية من الضغط العالي إلى جانب إرجاع الكهرباء المنقطع
  • في علاقة بالمسؤولية المجتمعية للشركة: أكدت الشركة استعدادها لتحمل مسؤوليتها المجتمعية تجاه المنطقة والانفتاح على محيطها الاجتماعي.  

ولفت المنتدى، في بلاغه، إلى أن "جلسة التفاوض هي الأولى من نوعها على المستوى المركزي، أبدت فيها رغبة من الشركة في حلحلة الملف والانفتاح على مقترحات السكان والمجتمع المدني وإرادة فعلية لإنهاء النزاع القائم منذ ما يزيد عن عشر سنوات".

واعتر منتدى الحقوق هذه الجلسة "خطوة هامة في مسار القضية وفرصة لتجديد الثقة بين المؤسسات العمومية والمواطن"، متعهدًا بمواصلة المسار التفاوضي ومناصرة مواطني برج الصالحي بكل الوسائل المدنية والدستورية"، وفق نص البلاغ.

تونس في 04 مارس 2021 أولى جلسات التفاوض بين أهالي برج الصالحي والشركة التونسية للكهرباء والغاز نحو الإنصاف ورفع...

Publiée par Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux sur Jeudi 4 mars 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل الفاتورة الجديدة للكهرباء والغاز

اتحاد الشغل: قطع الماء والكهرباء في العيد جريمة تستوجب فتح تحقيق!