الهايكا تُحذر من توظيف نبيل القروي قناته لأغراض سياسية

الهايكا تُحذر من توظيف نبيل القروي قناته لأغراض سياسية

أعلن نبيل القروي نيته الترشح للرئاسية مساء الاثنين 27 ماي 2019

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) هشام السنوسي، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والسلط المعنية إلى تحديد موقفها من إعلان صاحب القناة الخاصة "نسمة" نبيل القروي ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، مشيرًا إلى أن كراس الشروط المنظم للقنوات التلفزية الخاصة يمنع توظيف القناة التلفزية للدعاية لصاحبها.

هشام السنوسي: التلكؤ في مقاضاة نبيل القروي واتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه دفعه إلى التمادي وإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

وذكّر السنوسي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الثلاثاء 28 ماي/ أيار 2019، بالتحذيرات التي كانت ومازالت تطلقها الهايكا بخصوص تجاوزات القروي على قناته المخالفة للقانون وخطورة وضعيتها وتوظيفها لأغراض سياسية وتشويه الغير، داعيًا مؤسسات الدولة بما فيها السلط القضائية والقطب القضائي المالي خاصة إلى تحريك القضايا المرفوعة ضدّ القروي والمتعلّقة بتبييض الأموال. واعتبر أن التلكؤ في مقاضاته واتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه دفعه إلى التمادي وإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

من جهته، أكد نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن "حق الترشح للرئاسية مضمون لأي مواطن تونسي استوفى كافة الشروط الدستورية والقانونية وتقدّم بترشحه خلال الفترة الممتدة بين 3 و10 سبتمبر/ أيلول المقبل، على أن تتولى بعدها هيئة الانتخابات البت في كافة الترشحات والإعلان عن المقبولين أوليًا".

فاروق بوعسكر: إمكانية الطعن في قائمة المترشحين أمام المحكمة الإدارية التي تبقى لها الكلمة الأخيرة في تحديد القائمة النهائية المعنية بالسباق الانتخابي

ولفت بوعسكر إلى إمكانية الطعن في قائمة المترشحين أمام المحكمة الإدارية التي تبقى لها الكلمة الأخيرة في تحديد القائمة النهائية المعنية بالسباق الانتخابي.

يشار إلى أن نبيل القروي كان قد أعلن مساء الاثنين 27 ماي/ أيار في حوار خاص على قناة نسمة، رسميًا نيته تقديم نفسه كمترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وجدير بالذكر أن الدائرة الجناحية الأولى بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أصدرت يوم 23 ماي/ أيار الحالي، حكمًا يقضي بإقرار الحجز الذي تمّ تنفيذه بموجب محضر الحجز، من قبل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ضد قناة نسمة بتاريخ 25 أفريل/ نيسان 2019 والمتضمن للمعدات الواقع ضبطها صلب المحضر.

وكان مجلس الهايكا أصدر قرارًا بتاريخ 15 أفريل/ نيسان 2019 يقضي بحجز التجهيزات الضرورية للبث التابعة للقناة المذكورة، نظرًا لممارستها نشاطات بث دون إجازة، وذلك بعد استيفاء الهيئة لسلسلة من الإجراءات واتخاذها لمجموعة من القرارات ضد القناة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ترشح القروي للرئاسيات 2019: جدل وتحذير على مواقع التواصل

تكليف سلمى اللومي برئاسة نداء تونس (شق الحمامات)