23-مايو-2018

مجلس الهيئة لا يزال سينظر في وقت لاحق في هذا الملف

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري سحب تسجيل حلقة الكاميرا الخفيّة "شالوم" التي ظهر فيها عبد الرؤوف العيادي، من الموقع الإلكتروني لقناة "تونسنا" ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها وعدم إعادة بثها أو استغلال جزء منها، نظرًا لما تضمنته من انتهاك لكرامة الإنسان ودفع الضيف للإدلاء بمواقف وتصريحات بخصوص مسألة التطبيع مع "الكيان الإسرائيلي" في اتجاه معيّن بحضور شخص مسلح. وأحالت الملف المتعلق بهذه الحلقة على مجلس الهيئة للنظر فيه.

كما قرّرت الهيئة تعديل جينيريك البرنامج بحذف علم "الكيان الإسرائيلي" منه لما في ذلك من استفزاز للمشاعر العامة، في ظرف ينفذ فيه هذا الكيان أبشع الجرائم تجاه الشعب الفلسطيني.

اقرأ/ي أيضًا: نقابة الصحفيين: برنامج "شالوم" تطبيع مع الكيان الصهيوني وندعو لمقاطعته

وأفادت الهيئة في بلاغ لها الأربعاء 23 ماي/آيار 2018 أنها استدعت الممثل القانوني لقناة "تونسنا" ومعدّ البرنامج وليد الزريبي الذي اطلع على المخالفة المنسوبة للقناة وتم تمكينه من الدفاع والإدلاء بملاحظاته بشأنها.

"الهايكا" تقرر سحب تسجيل حلقة العيادي في "شالوم" لما تضمنته من انتهاك لكرامة الإنسان وتقرر حذف علم إسرائيل في الجينيريك لما يمثله من استفزاز للمشاعر

وقالت الهيئة إنه تبين لها حسب أقوال معدّ البرنامج أن عبد الرؤوف العيادي لم يعبّر كتابيًا عن موافقته لبث الحلقة التي اعتبرتها تضمنت خرقًا لمقتضيات الفصل 5 من مرسوم 116 الذي يؤكد على ضرورة احترام كرامة الانسان ومن بينها عدم تعريضه لأي شكل من أشكال التهديد أو الإهانة.

وأكدت أنه يستشف من صور الحلقة حالة الإرباك التي كان عليها عبد الرؤوف العيادي باعتبار أنه كان في مكان مغلق وفي حضرة شخص مسلّح مكلف بالحماية مما قد يدفعه إلى التصريح بما يخالف قناعاته خشية على سلامته الجسدية وفي ذلك انتهاك لكرامته وسلب لحريّته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كاميرا خفية أم "ترهيب".. هل انقلب السحر على الساحر؟

في لزوم تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني