31-ديسمبر-2020

مالك الإذاعة وهو أيضًا نائب بالبرلمان عن حزب الرحمة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا"، في بلاغ، يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020، تسليط خطية مالية قدرها مائة ألف دينار على القناة الإذاعية غير الحاصلة على الإجازة "إذاعة القرآن الكريم".

وفسرت قرارها بما "تضمنته مضامين عدد من برامجها من بث لعبارات ثلب وشتم ومس من كرامة الإنسان ومعطيات مغلوطة على المباشر باعتماد الخطاب الديني والدعوة للكراهية والتحريض على العنف بما يهدد السلامة الجسدية للأشخاص والأمن العام والسلم الاجتماعية وهو ما يعتبر خرقًا لدستور الجمهورية التونسية وللمعاهدات الدولية والنصوص القانونية النافذة وخاصة منها المرسوم عدد 116 لسنة 2011، وفق نص ذات البلاغ.

كانت الهايكا قد أحالت خرقًا جسيمًا في أحد برامج ذات الإذاعة على أنظار النيابة العمومية وقد تمثل في خطاب يهين المرأة ويشبه رحمها بالمصنع

واعتبرت الهيئة أن ارتكاب هذه الخروقات يجعل الإذاعة المذكورة في حالة عود، "حيث سبق لمجلس الهيئة أن اتخذ قرارًا بتاريخ 6 جانفي/ يناير 2020، يقضي بتسليط خطية مالية قدرها خمسون ألف دينار ضدها على خلفية ما تضمنته إحدى حلقات برامجها من ارتكاب للخروقات نفسها، إضافة إلى الدعوة الصريحة للإعدام وتأليب الرأي العام".

ويُذكر أن الهايكا كانت قد أقرت، يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2020، إحالة "خرق جسيم سجل في أحد برامج ذات الإذاعة على أنظار النيابة العمومية، وقد تم بثه بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 2020".

وأوضحت الهايكا حينها أن "الخرق الجسيم تمثل في خطاب نمطي تمييزي يقوم على إهانة كرامة المرأة من خلال تشييئها وتمثيل رحمها بالمصنع ما مثل انتهاكًا صارخًا لكرامة الإنسان والنيل من الذات الإنسانية".



اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا: إحالة "خرق جسيم" ضد إذاعة القرآن الكريم على النيابة العمومية

برنامج "ديما لباس": الهايكا توجّه إعلام بمخالفة عود لقناة التاسعة