22-مايو-2021

الهاشمي الوزير: لم يؤد استعمال أسترازينيكا إلى انخفاض في عدد الملقحين يوميًا (Getty/ Ivan Romano)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد مدير معهد باستور ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا الهاشمي الوزير السبت 22 ماي/ آيار 2021، أنّه بإمكان الأشخاص الممتنعين عن تلقي لقاح أسترازينيكا، تلقي أي نوع آخر من التطعيم لاحقًا خلال الحملة الوطنية للتلقيح، قائلًا: "لا يمكن حرمان الأشخاص الذين امتنعوا عن تلقي أي نوع من التلاقيح بما في ذلك أسترازينيكا البريطاني من تلقي نوع آخر بشرط إعادة التسجيل بمنظومة إيفاكس".

الهاشمي الوزير: لا يمكن حرمان الأشخاص الذين امتنعوا عن تلقي أي نوع من التلاقيح من تلقي نوع آخر، بشرط إعادة التسجيل بمنظومة إيفاكس

وتابع الوزير في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن القائمين على الحملة لن يجبروا أحدًا على تلقي أي نوع من التلاقيح، قائلًا: "من يرفض من المواطنين تلقي نوع محدد من التطعيم لا يؤدي إلى حرمانه من التلقيح بل يمكن إرجاء العملية إلى موعد آخر حتى يخوّل له تلقّي جرعة من نوع مغاير".

وحول ما إذا كان بدء استعمال لقاح أسترازينيكا بداية من الجمعة 21 ماي/ آيار الجاري قد أدى إلى انخفاض في عدد الملقحين يوميًا، نفى الوزير ذلك قائلًا إن التأثير قد يتعلق بعدد محدود من المسجلين الذين رفضوا تلقي هذا التطعيم.

اقرأ/ي أيضًا: مخاوف في تونس من التطعيم بـ"أسترازينيكا".. إدارة الصيدلة والدواء توضح

وكان عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس قد أكد، الأربعاء 19 ماي/ آيار 2021، أن تونس ستنطلق في استعمال لقاح أسترازينيكا ابتداءً من الجمعة 21 من الشهر الجاري لمن تفوق أعمارهم 60 سنة، قائلًا: "ويمكن حسب تطور الوضع الوبائي أن نتيح تطعيمه للجميع من مختلف الأعمار".

وتابع دغفوس لدى حضوره بإذاعة "شمس أف أم" أن كميات لقاح أسترازينيكا في تونس تتعدى حدود 256 ألف جرعة، مشيرًا إلى أن لقاح أسترازينيكا من اللقاحات المطلوبة عالميًا، بل هو اللقاح الأكثر استعمالًا في العالم، إذ تعتمده 148 دولة مقارنة بلقاح فايزر الذي تستخدمه 93 دولة فقط.

اقرأ/ي أيضًا: تونس تعتمد لقاح أسترازينيكا لتطعيم من تجاوزوا 60 سنة

ويشار إلى أن وزير الصحة فوزي مهدي، قد قال الخميس 8 أفريل/نيسان 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازينيكا" البريطاني لتطعيم الأشخاص البالغين من العمر 60 سنة فما أكثر، مؤكدًا وجود علاقة "نادرة" بين لقاح "أسترازينيكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحين به، وهو ما كانت صرحت به وكالة الأدوية الأوروبية مؤخرًا، والتي أكدت أيضًا أن منافع هذا اللقاح تبقى أكثر من مساوئه.

وكانت بعض بلدان الاتحاد الأوروبي قد أخذت إجراءً احترازياً بالإيقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازينيكا، فيما قررت بلدان أوروبية أخرى أن تواصل استخدام هذا اللقاح في برامجها الخاصة بالتطعيم بالأساس لمن تجاوزوا سن 60 عامًا.  

اقرأ/ي أيضًا: