21-يونيو-2022
فيروس كورونا تونس

قال إن الحالات المسجلة بسيطة وليست خطرة (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير معهد باستور ورئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، الهاشمي الوزير، الثلاثاء 21 جوان/يونيو 2022، بأن هناك بداية عودة انتشار لفيروس كورونا وأن هناك موجة صغيرة بصدد الارتفاع شيئًا فشيئًا، وفقه.

وذكر الوزير، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، أنه تم تسجيل عدد مرتفع من الإصابات بفيروس كورونا في ولايات تونس الكبرى، على حد قوله، مستطردًا أن الحالات المسجلة بشكل عام بسيطة وليست ذات خطورة.

الهاشمي الوزير:  تسجيل عدد مرتفع من الإصابات بكورونا في تونس الكبرى، لكن الحالات المسجلة بشكل عام بسيطة وليست ذات خطورة

وأوعز ذلك إلى مرور فترة تفوق الـ6 أشهر على تلقي آخر جرعة تلقيح مضاد لكورونا، مؤكدًا ضرورة تعزيز التطعيم خاصة بالنسبة لفئات معينة، بعد فترة تتراوح ما بين 6 و8 أشهر على موعد تلقي آخر جرعة، حسب تصريحه.

وأشار رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا إلى أن "التلقيح يبقى جزءًا من الحل للحماية من العدوى بالفيروس، خاصة بالنسبة للذين لديهم نقصًا في المناعة أو يشكون من أمراض مزمنة"، مستدركًا أن عدد المقبلين على التلقيح ضئيل جدًا، وفقه.

كما جدد تأكيد أهمية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة والمكتظة لتفادي انتشار العدوى، حسب رأيه، لافتًا إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا ستجتمع الثلاثاء 21 جوان/يونيو 2022 وقد تقدم توصيات في علاقة بآخر التطورات، على حد قوله.

الهاشمي الوزير: يجب  تعزيز التطعيم خاصة بالنسبة للذين لديهم نقصًا في المناعة أو يشكون من أمراض مزمنة بعد فترة تتراوح ما بين 6 و8 أشهر على موعد تلقي آخر جرعة

جدير بالذكر أن ولاية باجة سجلت، الاثنين 14 جوان 2022، أعلى نسبة للتحاليل الموجبة منذ أشهر حيث بلغت 55,55 في المائة، وذلك بتسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جملة 36 تحليلاً تم إجراؤها لتصل جملة الحالات الموجبة المسجلة منذ بداية الجائحة في باجة إلى 26158 إصابة من جملة 69739 تحليلاً تم القيام بها.

وصنفت الإدارة الجهوية للصحة بباجة من جديد، الاثنين، معتمدية تيبار ذات مستوى إنذار "مرتفع" للإصابة بفيروس كورونا ليصل عدد المعتمديات التي تمت إعادة تصنيفها ذات مستوى إنذار "مرتفع" إلى 4 معتمديات وهي تيبار وعمدون وتستور ومجاز الباب، حيث تراوح عدد الإصابات المجمعة لكل 100 ألف ساكن بين قرابة 120 إصابة بعمدون و51 إصابة بتيبار، كما صنفت ولاية باجة ككل في مستوى إنذار "متوسط" بوجود 33,80 حالة مجمعة لكل 100 ألف ساكن، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).