27-يونيو-2021

الهاشمي الوزير: دفعة أولى من لقاح جونسون اند جونسون تصل تونس أوت المقبل (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس الحملة الوطنية للتلاقيح الهاشمي الوزير، الأحد 27 جوان/يونيو 2021، أن نتائج عمليات التقطيع الجيني التي قام بها معهد باستور، أثبتت وجود السلالة الهندية من فيروس كورونا لدى حاملين للإصابة في ولاية القيروان.

الهاشمي الوزير: عملية التقطيع الجيني الكامل بيّنت تسجيل حالات للإصابة بالمتحور الهندي "دلتا" وهو ما يؤكد انتقال هذه السلالة إلى ولاية القيروان

وأشار الوزير في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "عملية التقطيع الجيني الكامل بيّنت تسجيل حالات للإصابة بالمتحور الهندي "دلتا"، معتبرًا أن اكتشاف هذه العينات يؤكد انتقال هذه السلالة إلى ولاية القيروان، قائلًا: "تقصي مدى انتشار المتحور الهندي يتطلب فترة لا تقل عن أسبوع يتولى خلاله الباحثون والأطباء إنجاز عمليات للتقطيع الجيني لعينات مصابة بكوفيد-19".

ويشار إلى أن مصالح وزارة الصحة قد رصدت 6 حالات عدوى بالسلالة الهنديّة المتحوّرة لفيروس كورونا بعد سلسلة من عمليّات التقطيع الجيني الجزئي، دون أن تحدد مكان رصدها.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| د.قلوز: التلقيح لا يمنع العدوى وقريبًا لقاح "جنسون اند جنسون" في تونس

وأعلن الهاشمي الوزير أيضًا في سياق مختلف، أن وزارة الصحة ستنطلق في عمليات التطعيم باللقاح جونسون اند جونسون الأمريكي الذي ستصل أولى جرعاته إلى تونس منتصف شهر أوت/ أغسطس القادم.

وقال الوزير إن تونس برمجت اقتناء كميات أولية من هذا اللقاح تقدر بمليوني جرعة، مبينًا أن النشريات العلمية أكدت فعالية هذا اللقاح الذي يعمل بنظام الجرعة الواحدة على عكس بقية التلاقيح الأخرى التي يقع تطعيمها بنظام الجرعتين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهاشمي الوزير: السرعة الكبيرة لانتشار كورونا من علامات وجود سلالة متغيرة خطرة

تواصل ارتفاع نسق العدوى بعدد من الجهات.. تعرف على آخر الأرقام