03-يناير-2019

قلب الأسد "بلها" فقيد الكرة التونسية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يصادف تاريخ 4 جانفي/كانون الثاني من كل عام ذكرى وفاة اللاعب السابق للمنتخب التونسي والترجي الرياضي الهادي بالرخيصة الذي وافته المنية خلال المباراة الودية أمام الفريق الفرنسي أولمبيك ليون يوم 4 جانفي/كانون الثاني 1997، وهو ابن 24 سنة فقط، لتخسر كرة القدم التونسية أحد أبرز نجومها على مر التاريخ، ومدافعًا شرس طبع اسمه، رغم صغر سنه، من ذهب في ذاكرة الكرة التونسية ولدى الجمهور الرياضي.

توفي الهادي بالرخيصة يوم 4 جانفي 1997 خلال مباراة ودية بين فريقه الترجي الرياضي وأولمبيك ليون الفرنسي

وُلد الهادي بالرخيصة، أو "بلها" كما يحلو لمحبيه مناداته، في 28 جوان/يونيو 1972 في جزيرة قرقنة، لتغادر عائلته سنة ولادته نحو فرنسا قبل أن يعود "بلها" إلى تونس مجددًا لاحقًا بعمر 6 سنوات، ولكن لم يقدر على العيش دون والديه وقتها، ليضطر للعودة إلى فرنسا حيث صقل موهبته في كرة القدم بعد أن نشط في البداية في كرة السلة.

ثم كانت العودة مرة أخرى إلى أرض أجداده في عمر 16 سنة، لينضم بعدها بسنتين إلى فريق الترجي الرياضي التونسي، لتكون بدايته الاحترافية عبر شيخ الأندية التونسية ويكون له بوابة نحو التألق لاحقًا سواء بألوان الأحمر والأصفر أو بألوان المنتخب الوطني.

تميّز الهادي بالرخيصة بطوله (1.96 مترًا) وبشراسته في الدفاع، وهو مدافع أيسر، وكباح جماح هجوم منافسه، ولكن عُرف أيضًا بقدرته على تسجيل الأهداف فكان مدافعًا قل نظيره، فيما لم تكن قتاليته في اللعب إلا سببًا ليكون معشوق جماهير الترجي حتى بات يُلقب بـ"قلب الأسد".

حاز بلها مع فريق باب سويقة على عدة ألقاب أهمها الكأس العربية للأندية البطلة سنة 1993، والكأس اللإفريقية للأندية البطلة سنة 1994 وقد سجل هدفين في نهائي البطولة ضد الزمالك المصري، وفاز أيضًا مع الترجي الكأس الأفروأسيوية سنة 1995، وكأس السوبر الأفريقي في نفس السنة، وكأس السوبر العربي سنة 1996 ذلك إضافة لبطولة تونس سنتي 1993 و1994 وكأس السوبر التونسي سنة 1993.

ونال، على مستوى الألقاب الشخصية، المدافع الشرس لقب أفضل لاعب عربي سنة 1995.

لم يلعب الهادي بالرخيصة كثيرًا مع المنتخب التونسي، ولكنه كان ضمن كوكبة النجوم التي بلغت الدور النهائي في كأس إفريقيا 1996 قبل الهزيمة أمام جنوب إفريقيا، وهي هزيمة كانت مبرمجة في الكواليس، لذلك لازال يعتبر الجمهور التونسي أن المنتخب الوطني كان الأحق بالفوز بتلك الكأس عن جدارة.

نال الهادي بالرخيصة لقب أفضل لاعب عربي سنة 1995 وفاز بعديد الألقاب مع الترجي الرياضي التونسي

توفى "بلها" بأزمة قلبية في الدقائق الأخيرة من المباراة الودية ضد أولمبيك ليون التي انتظمت بملعب الشاذلي زويتن يوم 4 جانفي/كانون الثاني 1997، في فاجعة هزت الشارع الرياضي حينها، لتخسر الكرة التونسية لاعبًا محبوبًا لرفعة أخلاقه إضافة لموهبته الفذة في كرة القدم، وقد كان مستقبل باهر ينتظره لولا ما سطّره القدر.

ورغم مرور 22 سنة على وفاة الهادي بالرخيصة، لا يزال الجمهور والإعلام الرياضي يستذكره في كل ذكرى سنوية، وهو ما جعل الجيل الجديد من المشجعين يتعرف على لاعب أيقونة يأبى التاريخ نسيانه، ولا يزال الأباء يحكون صولاته وجولاته في الملاعب التونسية والإفريقية، لتبقى بذلك ذكرى فقيد الكرة التونسية مستمرة عبر الأجيال.

تقرير تلفزي حول الهادي بالرخيصة

 

اقرأ/ي أيضًا:

محمد الخضر الحسين.. شيخ علّامة تونسي ارتقى لمشيخة الأزهر

ياسمين القرمازي.. عندما تكون التجربة الشخصية حافزًا للاختراع