08-مايو-2021

"في إطار الدبلوماسية الحزبية" كما ورد في بيان للمكتب التنفيذي للحركة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت حركة النهضة، السبت 8 ماي/ آيار 2021، إيجابية نتائج، ما أطلقت عليها، "الزيارة الناجحة" التي أداها رئيس الحركة راشد الغنوشي إلى دولة قطر، موضحة أن الغاية منها "تعزيز التعاون بين البلدين والرفع من الدعم الاقتصادي والصحي". وأشارت إلى اعتزام رئيس الحركة القيام بعدة زيارات لعواصم عربية وغربية في إطار الدبلوماسية الحزبية، كما ورد في بيان للمكتب التنفيذي للحركة.

النهضة: الأزمة الاقتصادية والاجتماعيّة التي تتخبط فيها البلاد بحاجة إلى إنفاذ الإصلاحات الضرورية والمسارعة بإقامة حوار وطني

وتعليقًا على المفاوضات التي تجريها الحكومة مع الجهات الدولية المانحة (صندوق النقد الدولي أساسًا حالياً)، قالت الحركة إنها "تقدّر أن هذه المساعي والنتائج المنجرّة عنها، رغم أهميتها، تبقى حلولاً ظرفية، وأن الأزمة الاقتصادية والاجتماعيّة التي تتخبط فيها البلاد بحاجة إلى إنفاذ الإصلاحات الضرورية والمسارعة بإقامة حوار وطني يحدد الأولويات والإجراءات على قاعدة تقاسم الأعباء والتضحيات".

وأكدت حركة النهضة، في ذات البيان، أن الحالة الوبائية التي أضحت عليها بلادنا في الأسابيع الأخيرة خطيرة للغاية، إذ تجاوز عدد الضحايا اليومي المائة ضحيّة، "الأمر الذي يدعو الحكومة وكل الأطراف المعنيّة إلى مزيد إحكام الاستراتيجية الوطنيّة لمكافحة فيروس كورونا ومضاعفة جهود التوعية والحماية وإنفاذ البروتوكولات الصحيّة بكلّ جديّة"، وفقها، داعية إلى الرفع من نسق عمليات التلقيح والزيادة في عدد مراكزها بمختلف الولايات ومهيبة بكل المؤسسات وعموم التونسيين أن يجعلوا التوقّي من الوباء همّهم الأول حتى تستعيد البلاد عافيتها.

وأشارت النهضة، في ذات البيان، إلى انشغالها بالتوتّرات والإضرابات التي تعرفها قطاعات حيويّة بالبلاد، على خلفية مطالب تتعلق بتنفيذ اتفاقيات وتعهدات سابقة، ودعت الحكومة والأطراف الاجتماعيّة إلى تغليب لغة الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات وتحقيق توافقات تحفظ الحقوق وتراعي الأوضاع الاقتصاديّة والماليّة الصعبة التي تمرّ بها البلاد، خاصة "نظرًا للتداعيات الخطيرة لهذه التوترات على الأوضاع المالية والاقتصادية للبلاد والتّي تزيدها إرباكًا وتراجعًا".

دعت الحكومة والأطراف الاجتماعيّة إلى تغليب لغة الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات وتحقيق توافقات تحفظ الحقوق وتراعي الأوضاع الاقتصاديّة والماليّة الصعبة التي تمرّ بها البلاد

وأدانت الحركة ما أطلقت عليه "مسلسل خطاب العنف والشتم والاستفزاز" الذي دأب عليه بعض نواب المجلس التشريعي تجاه سميرة الشواشي، النائب الأول لرئيس المجلس، معبرة عن كامل تضامنها معها وتثمين نجاحها في إدارة أشغال الجلسات والارتقاء بالعمل النيابي.

يُذكر أن اجتماعًا للمكتب التنفيذي لحركة النهضة كان قد انعقد الجمعة 7 ماي/ آيار 2021، برئاسة رئيس الحركة راشد الغنوشي، وخصّص لمتابعة المستجدات على الساحة الوطنية. 



اقرأ/ي أيضًا:

سمير ديلو: تَقرّر تنظيم مؤتمر النهضة قبل نهاية 2021

حركة النهضة تدين بشدة تهجير المقدسيين واقتحام ساحات المسجد الأقصى