النهضة تقدّم 3 لوائح برلمانية دفعة واحدة

النهضة تقدّم 3 لوائح برلمانية دفعة واحدة

منها لائحة لإدانة تمجيد الاستبداد وتحقير ثورة الحرية والكرامة

الترا تونس - فريق التحرير

 

تداول اجتماع رؤساء الكتل البرلمانية، الخميس 9 جويلية/يوليو 2020، في 3 مشاريع لوائح برلمانية مقدّمة من كتلة حركة النهضة تتمثل مواضيعها في إدانة تمجيد الاستبداد وتحقير ثورة الحرية والكرامة، ومطالبة الحكومة بتنفيذ الفصل 12 من الدستور الخاص بالتمييز الإيجابي، وتطبيق الفصل 148 من الدستور بخصوص فقرته التاسعة التي تنص على التزام الدولة بتطبيق منظومة العدالة الانتقالية.

قدمت حركة النهضة مشروع لائحة برلمانية لإدانة تمجيد الاستبداد وتحقير ثورة الحرية والكرامة

في جانب آخر، أوضح بلاغ مجلس نواب الشعب أن الاجتماع تداول أيضًا في قائمة الترشحات المقبولة للمحكمة الدستورية وقائمة المترشحين لهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

يُذكر أن البرلمان شهد خلال الأسابيع الماضية جدلًا واسعًا واحتقانًا بين كتله بخصوص اللوائح البرلمانية بعد تقديم كتلة الدستوري الحر للائحة حول ليبيا لم تحظ بمصادقة الجلسة العامة، كما لم تحظ لائحة أخرى قدمها ائتلاف الكرامة لمطالبة فرنسا بالاعتذار بالمصادقة. فيما قرّر مكتب البرلمان، الأسبوع الماضي، عدم إحالة لائحة مقدّمة من الدستوري الحر لـ"تصنيف الإخوان منظمة إرهابية" لعدم احترامها الشروط القانونية، وفق بلاغ للبرلمان.

كما يُشار بخصوص المحكمة الدستورية إلى أن اللجنة البرلمانية المختصة أعلنت، خلال هذا الأسبوع، قبول 7 ملفات ترشح من الملفات المقدّمة من الكتل البرلمانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في ذكرى وفاته.. قلب تونس يدعو لإطلاق اسم السبسي على إحدى قاعات البرلمان

الهاروني: أنصح الفخفاخ بالاستقالة!