24-أغسطس-2021

النهضة: غموض يكتنف مستقبل البلاد بعد تمديد سعيّد في الإجراءات الاستثنائية

 

الترا تونس - فريق التحرير



عبّرت حركة النهضة عن "انشغالها العميق حول الغموض الذي يكتنف مستقبل البلاد بعد الأمر الرئاسي بالتمديد الذي يلغي مراقبة البرلمان الذي يمنح الدستور لرئيسه أو 30 من أعضائه حق طلب إنهاء الإجراءات الاستثنائية" وذلك وفق بيان نشرته الحركة مساء الثلاثاء 24 أوت/ أغسطس 2021.

حركة النهضة: من الضروري التسريع بتعيين الشخصية المكلفة بتشكيل حكومة وعرضها لنيل ثقة البرلمان وإعطائها الشرعية القوية اللازمة لمجابهة أوضاع تونس الصعبة

ودعت النهضة في بيانها الممضى من رئيسها راشد الغنوشي، إلى استئناف المسار الديمقراطي الذي وصفته بـ"المُعطّل منذ 25 جويلية/ يوليو 2021 والعودة السريعة إلى السير العادي لدواليب الدولة كما ينص على ذلك الفصل 80 من الدستور، واعتماد الحوار سبيلًا وحيدًا لحلّ مختلف المشاكل".

وأكدت الحركة تمسّكها بـ"موقفها المبدئي المعلن منذ الساعات الأولى للقرارات الرئاسية مساء 25 جويلية/ يوليو 2021، الذي يعتبر تعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب خرقًا جسيمًا للدستور ومخالفة صريحة لمقتضيات الفصل 80 منه في التنصيص على إبقاء المجلس في حالة انعقاد دائم".

كما أكدت الحركة على حاجة البلاد الملحّة إلى "الانصراف إلى معالجة أولويات الشعب الاقتصادية والمالية والتنموية واستحقاقات العودة المدرسية والجامعية والموسم الفلاحي. وما يقتضيه ذلك من تسريع بتعيين الشخصية المكلفة بتشكيل حكومة وعرضها لنيل ثقة البرلمان وإعطائها الشرعية القوية اللازمة لمجابهة أوضاع تونس الصعبة" حسب البيان.

طالبت النهضة بوضع حدّ لما تعرض ويتعرض له عدد هام من المواطنين من ضروب متنوعة من الاعتداء على حقوقهم الدستورية سواءً باحتجازهم في بيوتهم أو بمنعهم من السفر أو التضييق على حرياتهم في التعبير أو غير ذلك

وطالبت النهضة بـ"وضع حدّ لما تعرض ويتعرض له عدد هام من المواطنين من ضروب متنوعة من الاعتداء على حقوقهم الدستورية سواءً باحتجازهم في بيوتهم أو بمنعهم من السفر أو التضييق على حرياتهم في التعبير أو إحالتهم على القضاء بمخالفة الدستور والقوانين".

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أصدر أمرًا رئاسيًا يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر، وفق بيان للرئاسة التونسية نُشر منتصف الليلة الفاصلة بين الاثنين 23 والثلاثاء 24 أوت/ أغسطس 2021، تزامنًا مع مرور شهر منذ إعلان سعيّد قراراته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئيس التونسي يمدد في التدابير الاستثنائية "إلى غاية إشعار آخر"

سعيّد يُجمد عمل البرلمان ويعفي المشيشي ويتولى مهام السلطة التنفيذية