07-أكتوبر-2021

نبهت "لمخاطر استهداف وسائل الإعلام والزجّ بصحفيين في السجن أو إحالتهم على محاكم عسكرية دون موجب" (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت حركة النهضة، مساء الخميس 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، عن "عميق انشغالها بسبب الضغوط المسلطة على السلطة القضائية، ومحاولة تطويعها لخدمة أجندات سياسية، وما بات يتعرض له القضاة من تجريح وتشكيك وتجنّ"، وفق بيان صادر عن المكتب التنفيذي للحركة، مجددة "احترامها لاستقلال القضاء كضامن للحقوق والحريات والعدل".

عبرت حركة النهضة عن "عميق انشغالها بسبب الضغوط المسلطة على السلطة القضائية، ومحاولة تطويعها لخدمة أجندات سياسية، وما بات يتعرض له القضاة من تجريح وتشكيك وتجنّ"

ونبهت، في ذات البيان، "لمخاطر استهداف وسائل الإعلام على غرار قناة الزيتونة والزجّ بصحفيين في السجن أو إحالتهم على محاكم عسكرية دون موجب في تعدّ على حرية الصحافة والإعلام". 

وشجبت ما يشهده الخطاب السياسي منذ فترة من مفردات ومصطلحات مشحونة بالكراهية والتحريض وتقسيم التونسيين وكيل الاتهامات بالخيانة والإجرام والفساد، ووصف للمنافسين السياسيين بأقذر النعوت وأسوئها. وقد تصاعدت وتيرة هذا الشحن بعد 25 جويلية 2021 في تناقض صارخ مع أسس العيش المشترك وأخلاقيات الحوار الديمقراطي، وفق تقديرها.

كما ذكرت، في ذات السياق، أن المنافسة السياسية بين أبناء الوطن الواحد تتحرّك في فضاء التنوّع والاختلاف والنسبية. "وإذا كان من واجب كلّ الفاعلين ومن تمام خلقهم السياسي أن يتحلوا بما يقتضيه التخاطب الاتصالي والإعلامي من تحري الاحترام وانتقاء العبارات فإنه من باب أولى وأوكد أن تلتزم رموز الدولة بذلك وأن تقدّم القدوة والمثال درءًا لمناخات التوتر ودعمًا لأواصر الوحدة الوطنية"، وفق تعبيرها. 

دعت النهضة الفاعلين السياسيين إلى تحري الاحترام وانتقاء العبارات في خطابهم وكان من الواضح أنها تقصد الرئيس سعيّد الذي كان قد نعت أطرافًا من المعارضين له، لم يسمهم، بعديد العبارات والنعوت مثل "الحشرات، الخونة، الانتهازيين"

وكان من الواضح أن ما تقصده الحركة من خلال بيانها، الكلمات الأخيرة التي توجه بها رئيس الجمهورية قيس سعيّد والتي وصف فيها أطرافًا من المعارضين له، لم يسمهم، بعديد العبارات والنعوت مثل "الحشرات، الخونة، الانتهازيين" وغير ذلك من العبارات. 

وكان الرئيس قيس سعيّد قد أكد، خلال استقباله بداية هذا الأسبوع المكلفة بتشكيل الحكومة نجلاء بودن، أنه "سيتم تركيز الحكومة بعيداً عن الانتهازيين وأطماعهم"، مؤكداً أن "بعض الأطراف لم يعد لهم مكان في تونس بعد أن رفضهم الشعب"، واصفاً هذه الأطراف بـ"الحشرات".

ويأتي بيان حركة النهضة إبان انعقاد اجتماع المكتب التنفيذي للحركة، يوم الأربعاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بحضور رئيس الحركة راشد الغنوشي، والذي "تناول تطورات الوضع العام بالبلاد وتفاقم الأزمة ومظاهرها المختلفة"، وفق ذات البيان. 

اقرأ/ي أيضًا:

أحمد صواب: هناك ضغط سياسي رهيب مسلط على القضاء من قرطاج

الاتحاد الشعبي الجمهوري: قيس سعيّد يسعى لتدجين القضاة وترهيبهم