02-ديسمبر-2021

أكدت ضرورة النأي بالجيش عن "التجاذبات السياسية وصراعات الأحزاب ومنافساتها" (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكرت حركة النهضة، مساء الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، ما اعتبرته "استغلال رئيس الدولة قيس سعيّد  اجتماعه بالمجلس الأعلى للجيوش لتصفية حساباته مع خصومه مصرًّا على إقحام المؤسسة العسكرية في الشأن السياسي"، مؤكدة ضرورة احترام مهام الجيش كما حددها الدستور وإبعاده عن التجاذبات السياسية وصراعات الأحزاب ومنافساتها"، وفقها.

النهضة تنتقد ما اعتبرته "ضغط سعيّد على القضاء والتهديد باتخاذ الأوامر والمراسيم" التي قالت إنها "على مقاس رغبته في السيطرة على دواليب الدولة والتخلّص من معارضيه"

كما انتقدت، في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي المنعقد الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول 2021 برئاسة رئيس الحزب راشد الغنوشي، ما اعتبرته "ضغط سعيّد على القضاء والتهديد باتخاذ الأوامر والمراسيم" التي قالت إنها "على مقاس رغبته في السيطرة على دواليب الدولة والتخلّص من معارضيه"، حسب تقديرها.

وتابعت النهضة: "في الوقت الذي يتهجّم فيه على معارضيه ويسعى لتشويههم وإصدار المراسيم اللادستورية، نراه يصمت تمامًا عن المخالفات الواردة بشأنه في تقرير محكمة المحاسبات وربما سيسعى عبر المراسيم إلى تحصين نفسه كما فعل في الأمر 117 الذي جعله فوق الدستور ولا معقب عليه"، مستنكرة ذلك ومنبهة لخطورته على حاضر البلاد ومستقبلها، على حد ما جاء في البيان.

وأكدت "أهمية وضرورة التصدي لهذا الاستبداد الزاحف على الحقوق والحريات"، وفق وصفها، مؤكدة "وقوفها إلى جانب القانون وعلويته واستقلال القضاء وأداء دوره كسلطة كاملة في البلاد".  

النهضة: سعيّد تسبب في عزل تونس دوليًا وحرمها من المشاركة في قمة الدول الديمقراطية التي ستضم أكثر من 110 دولة ديمقراطية في العالم بعد أن كانت على رأس قائمة الدول المعنية بالحضور والمشاركة

وعلى صعيد متصل، اعتبرت النهضة أنه "لم تمرّ مدة طويلة حتى تأكّد أن سياسية التعيينات المتبعة قائمة على الولاء الشخصي لا غير"، مستطردة: " لقد ظهرت الخلفيّة السياسية في الإحالات على التقاعد الوجوبي وفي تعيين الولاة غيرهم من المسؤولين"، معتبرة أن "شعارات الطهورية ومقاومة الفساد تمتحن اليوم وأن المقدمات تدل على خطورة المآلات"، وفق توصيفها. 

كما استنكرت، في بيانها، "تواصل الاعتداءات على الحقوق والحريات وآخرها منع الوزيرين السابقين رضا السعيدي وأحمد قعلول والنائب أسامة الصغيري من السفر"، حسب ما ورد في البيان. 

وعلى المستوى الدولي، اعتبرت حركة النهضة أن "سياسات سعيّد أوصلت البلاد إلى عزلة دولية"، معتبرة أن تونس حُرمت من المشاركة في قمة الدول الديمقراطية التي ستضم أكثر من 110 دولة ديمقراطية في العالم بعد أن كانت على رأس قائمة الدول المعنية بالحضور والمشاركة، وفق البيان ذاته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

راشد الغنوشي: البرلمان التونسي عائد أحب من أحب وكره من كره

الشعيبي: سيتم إلغاء كل مراسيم سعيّد والآثار المترتبة عنها في أول جلسة للبرلمان