17-يونيو-2021

إثر اجتماع لمكتبها التنفيذي برئاسة الغنوشي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

جددت حركة النهضة، الخميس 17 جوان/ يونيو 2021، دعوتها للحوار الوطني "كمخرج للبلاد من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها"، مثمنة "جهود الاتحاد العام التونسي للشغل المتكررة في هذا الإطار"، وفق ما ورد في بيان للمكتب التنفيذي للحركة اطلع عليه "الترا تونس".

دعت الحركة الحكومة إلى "اتخاذ الإجراءات الاجتماعية الضرورية المصاحبة لأي زيادة في الأسعار"

وأكدت حركة النهضة أنّ "أولويات شعبنا مجتمعية اقتصادية مثل مقاومة الجائحة التي يذهب ضحيتها عشرات التونسيين يوميًا والتصدّي لها ولآثارها الخطيرة، بما يفرض تركيز الاهتمام على مشاغل المواطنين الحقيقية واتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ الوضع الاقتصادي والمالي الحرج"، وفق ذات البيان.

ودعت الحركة الحكومة إلى "اتخاذ الإجراءات الاجتماعية الضرورية المصاحبة لأي زيادة في الأسعار مراعاة لأوضاع الفئات الضعيفة من أبناء شعبنا".

في سياق آخر، دعت الحركة النيابة العمومية إلى فتح تحقيق في ما صرح به رئيس الجمهورية حول التخطيط لاغتياله وإطلاع الرأي العام بنتائجه في أسرع الأوقات مع أهمية الكشف أيضًا عن نتائج التحقيق في محاولة التسميم السابقة، وفق ذات البيان.

وأكدت النهضة تمسّكها "بضرورة ختم رئيس الجمهورية لمشروع قانون المحكمة الدستورية المصادق عليه من مجلس نواب الشعب بالأغلبية المعززة وتوفير كل شروط إرسائها، لاستكمال أسس النظام السياسي والبناء الديمقراطي"، مذكرة بأن ختم القوانين من أوجب واجبات رئيس الجمهورية واختصاص حصري له، تتعطل دواليب الدولة بتعطيله.

دعت الحركة النيابة العمومية إلى فتح تحقيق فيما صرح به رئيس الجمهورية حول التخطيط لاغتياله وإطلاع الرأي العام بنتائجه ونتائج التحقيق في محاولة التسميم السابقة

وهنأت النهضة، في ختام بيانها، رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي بإطلاق سراحه، مؤكدة أن "استقلالية القضاء واحترام القانون هي السبيل الوحيد لاحترام حقوق المواطن التونسي في محاكمة عادلة وحفظ كرامته".

يُذكر أن المكتب التنفيذي لحركة النهضة كان قد انعقد، مساء الأربعاء 16 جوان/ يونيو 2021، برئاسة رئيس الحركة راشد الغنوشي، وخصّص لمتابعة الوضع العام بالبلاد والمستجدات السياسيّة والاجتماعيّة.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد دعا لحوار يمهّد لتغيير الدستور وتعديل النظام السياسي في تونس، خلال كلمة ألقاها منذ يومين بحضور رئيس الحكومة هشام المشيشي ورؤساء حكومة سابقين. 



اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يدعو لحوار يمهّد لتغيير الدستور وتعديل النظام السياسي في تونس

الطبوبي: الحوار قادته قامات وطنية ولا ننتظر شهادة رئيس الجمهورية